خبراء : خطاب رئيس الجمهورية أمام غرفتي البرلمان يجسد معالم الجزائر الجديدة

رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون
24/12/2023 - 10:39

ينعقد البرلمان الجزائري بغرفتيه ،هذا الاثنين، في دورة استثنائية بمقتضى مرسوم صدر في الجريدة الرسمية  بدعوة من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.     

و تأتي هذه الدورة تماشيا مع المادة 150 من الدستور  التي تسمح لرئيس الجمهورية بمخاطبة الشعب مرة واحدة في السنة خلال اجتماع للبرلمان بغرفتيه.
ويتوقع أن تكون هذه السانحة فرصة لرئيس الجمهورية لتقديم حصيلة للإنجازات المحققة خلال الأربع سنوات الأولى من عهدته الرئاسية المقدرة بخمس سنوات و تحديد معالم وآفاق سياسته لسنة 2024.

ويؤكد  قوي بوحنية ، أستاذ العلوم السياسية و العلاقات  الدولية بجامعة ورقلة للقناة الأولى، أن  جمع الهيئة التشريعية بغرفتيها يعتبر  من  الممارسة الديمقراطية  التي تقتضيها دولة العدل والقانون ، مضيفا أن العلاقة بين المؤسسات التشريعية والتفيذية والقضائية يجب ن تكون انسيابية وخطاب السيد الرئيس يؤسس لهذا المسار من حيث  القيم والدور التداخلي بين هذه المؤسسات .

ويشير بوحنية إلى أن رئيس الجمهورية قدم 54 تعهدا خلال حملته الانتخابية وهي تتحقق بشكل مستمر من حيث استكمال المؤسسات الدستورية والمؤسسات السياسية.

 

قوي بوحنية ، أستاذ العلوم السياسية و العلاقات  الدولية

 

 

 

وبدوره ، يرى الأستاذ عبد الكريم سويرة ، أستاذ القانون الدستوري بأن إرساء تقليد الخطاب السنوي لرئيس الجمهورية أمام نواب البرلمان بغرفتيه يثمن عمل هذه  المؤسسة التشريعية و يجسد فعلا التوجهات  نحو الإصلاح وبناء معالم الجمهورية الجديدة 

الأستاذ عبد الكريم سويرة ، أستاذ القانون الدستوري

 

 

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios