بولخصايم : توقع بلوغ الـ 125 ألف طن من إنتاج الصيد البحري وتربية المائيات بنهاية ديسمبر

27/12/2023 - 10:59

يتوقع أن يصل إنتاج الجزائر من الصيد البحري وتربية المائيات بنهاية ديسمبر 2023،حوالي الـ 125500 طن في وقت يرُاهن فيه على تحديث أسطول الصيد البحري لاسيما في أعالي البحار ومشاريع تربية المائيات وتسمين التونة الحمراء ضمن خطة قطاعية تمتد إلى 2030 لرفع قيمة الثروة السمكية  بالجزائر.

وفي هذا الصدد عاد مستشار وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية ،جمال بولخصايم لدى استضافته الثلاثاء على أثير القناة الأولى إلى حصيلة العام الجاري ، مشيرا إلى إحصاء  112 ألف طن من الإنتاج السمكي خلال السنة الجارية بزيادة تفوق  الـ 2200 طنا عن سنة 2022 ،ويتوقع ارتفاعه إلى 120 ألف طن بنهاية ديسمبر 2023 ، بينما تجاوز إنتاج السمك من تربية المائيات الـ 5500 طن.

وأشار بولخصايم إلى أن معدلات الإنتاج الصيدي مستقرة منذ حوالي 20 سنة في حدود الـ 100 ألف إلى 120 ألف طن سنويا ،ما دفع الى الذهاب نحو بتطوير الصيد في أعالي البحار  عبر تحديث أسطول الصيد الحالي بالإضافة إلى التوجه نحو تربية المائيات سواء البحرية أو القارية التي تراهن عليها الوزارة ضمن الخطة القطاعية للعام  2024 إلى غاية 2030.

وفي هذا الصدد قال مستشار وزير الصيد البحري إن 42 مشروعا لتربية المائيات في المياه البحرية منها مزرعتين تم إنجازها خلال 2023 ،مع استزراع 79 قفص عائم ،أما عن تربية المائيات في المياه العذبة فتتضمن 3 شعب وتضم 51 مزرعة منتجة منها 10 مزارع دخلت حيز الإنتاج هذه السنة إضافة إلى 52 مشروع قيد الإنجاز ما ساهم في رفع الإنتاج ،فضلا عن شعبة تربية المائيات مع الفلاحة المدمجة التي تعول عليها الوزارة ،لاسيما مع إحصاء 102 ألف حوض للسقي الفلاحي و22 ألف فلاح يمارس هذا النشاط.  

  أما عن مرافقة المقاولاتية والمشاريع الابتكارية في قطاع الصيد البحري، فأفاد بولخصايم أن 71 مشروعا تم منحه علامة مؤسسة ناشئة وسيتم مرافقة هته المشاريع على مستوى مديريات وغرف الصيد البحري لتصبح مشاريع منتجة تساهم في خلق مناصب شغل وفي زيادة كمية الإنتاج  السمكي بالجزائر .

وبخصوص صيد التونة الحمراء ،فأوضح المستشار بولخصايم أن العملية خاضعة لنظام الحصص والجزائر كانت حصتها خلال العام الجاري ، 2023 طنا شارك فيها 32 سفينة متخصصة في صيد التونة وستبقى في 2024 .

وكشف أنه سيتم قريبا إطلاق مشروع لتسمين التونة في الجزائر ،تم الانتهاء من دراسة الملف  ومن شأن المشروع تعزيز قدرات الجزائر في تثمين منتوج التونة وتنمية هذا النشاط.

وعن تحديث أسطول الصيد البحري ،فتم تشكيل لجنة متعددة القطاعات-يقول بولخصايم- وجرى توفير 15 عقار على مستوى الموانئ والأماكن القريبة منها للمستثمرين في مجال صناعة وبناء السفن ،في وقت تم فيه توسيع بعض الورشات السابقة  لتمكينها من بناء السفن الكبيرة ،مشيرا إلى أن العام 2023 شهد استلام 3 سفن مصنعة محليا بطول 32 متر موجهة للصيد في أعالي البحار  في حين يجري إنجاز 12 سفينة موجهة لنفس الغرض منها أول سفينة بطول 42 متر بيد عاملة وقدرات جزائرية  بالمائة

وأكد ضيف الصباح امتلاك الجزائر لبناء وصناعة سفن صيد بمعايير عالمية قابلة للتصدير مشيرا في هذا السياق أن مستثمرا جزائريا قام بتصدير سفينتين للصيد البحري نحو موريتانيا.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios