تمكّنت المنصة الرقمية لشركات التأمين الخاصة بفرع التأمين على السيارات منذ إنشائها سنة 2022 من معالجة 634731 شكوى بقيمة 82.35 مليار دج.
نقلت مجلة "إنجازات" على لسان حسب رئيس الاتحاد الجزائري لشركات التأمين وإعادة التأمين، يوسف بن ميسية، تأكيده أنّه "منذ إطلاق منصة "e-recours"، تم معالجة 2027 شكوى يومياً"، مشيراً إلى أنّ "116.394 شكوى بقيمة 38.6 مليار دج تتعلق فقط بالحوادث المسجلة في 2023".
وتعتبر منصة "e-recours"، التي تمّ إنشاؤها في أكتوبر 2022 تحت إشراف الاتحاد الجزائري لشركات التأمين وإعادة التأمين، مبادرة تندرج ضمن استراتيجية التحول الرقمي لقطاع التأمين بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
في هذا السياق، أشار بن ميسية إلى أنّ هذه الأداة تلعب دوراً "حاسماً" في معالجة الشكاوى المتعلقة بحوادث السيارات، مما أدى إلى "انخفاض محسوس في الآجال وتحسين جودة الخدمات وتعزيز الشفافية".
وبحسب المسؤول ذاته، توفّر منصة "e-recours" مزايا فيما يتعلق بالحوكمة من خلال مركزة البيانات وتسهيل المتابعة والرقابة، وتحسين إدارة المخاطر، وتعزيز التعاون والتنسيق، وتوفير التقارير والتحليلات ذات الصلة.
وبلغت نسبة معالجة الشكاوى بنهاية شهر سبتمبر الماضي، 83 بالمائة من الإجمالي المسجل، حسب الأرقام التي قدمها رئيس الاتحاد الجزائري لشركات التأمين وإعادة التأمين.
وبخصوص عدد المعاملات التي تمّت عبر الإنترنت في قطاع التأمين، أكد بن ميسية أنه "في تزايد مستمر"، حيث ارتفع من 8372 معاملة سنة 2021 إلى 23.571 معاملة سنة 2022، أي بزيادة تقدر بأزيد من 181 بالمائة.
وبالنسبة لسنة 2023، "تجاوزنا مستوى سنة 2022 في شهر أوت، بـ 24.236 معاملة، ونتوقع تسجيل أكثر من 35 ألف معاملة للعام كله، أي بزيادة تقدر بـ 48 بالمائة مقارنة بسنة 2022"، ما يعتبر "مؤشراً مشجّعاً للغاية".