مهياوي للإذاعة: الجزائر دخلت رسميا في الموجة الرابعة وأوميكرون الأكثر انتشارا

رياض محياوي
23/01/2022 - 11:26

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا البروفيسور، رياض مهياوي، أن الجزائر دخلت رسميا في الموجة الرابعة وبأن المتحور أوميكرون هو الأكثر انتشارا مقارنة بمتحور دلتا.
وقال مهياوي خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الثانية هذا الأحد ان "الأرقام المسجلة يوميا تؤكد أن المتحور أوميكرون الذي يحتوى على 32 طفرة لدية سرعة الانتشار والعدوى مقارنة بمتحور دلتا بنسبة 70 بالمائة، خاصة بعد أن ثبت أن لديه قدرة فائقة على الدخول في الجهاز التنفسي".
وأوضح مهياوي أنه "رغم أن الأرقام المسجلة يوميا والتي تدعو إلى القلق إلا أن الأعراض التي يتسبب فيها متحور أوميكرون خفيفة مقارنة بمتحور دلتا لكن ذلك لا يعني أنه لا يجب التقيد بالتدابير الصحية".
في المقابل أشار عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أن "الأشخاص غير الملقحين هم اللذين أصيبوا بهذا المتحور" لذلك فقد وجه مiياوي نداء للمواطنين من أجل التقيد بالتدابير الوقائية وتلقي اللقاح بإعتباره الحل الوحيد للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا.
في سياق متصل، أكد ضيف الصباح أن "اللجنة العلمية لم تجد بعد الوصفة المناسبة لتشجيع وإقناع المواطنين على التلقيح الذي يعتبر ضروري للحد من انتشار العدوى ولحماية أنفسهم من هذه المتحورات من فيروس كورونا".
كما كشف مهياوي خلال تدخله ايضا ان "عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا في الجزائر بلغ أكثر من 6 ملايين و 700 ألف شخص تلقوا جرعتين بينما تلقى 7 ملايين و500 ألف  جرعة واحدة". 

وفيما يخص قرار غلق المدارس لمدة 10 أيام إعتبره محياوي بالقرار الرشيد والسليم من أجل كسر انتشار الفيروس ومن أجل مواصلة الحملة الرابعة لتلقيح مستخدمي قطاع التربية.