رئيس الجمهورية يستقبل وزير الشؤون الخارجية الكونغولي

رئيس الجمهورية
17/01/2024 - 13:35

استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة وزير الشؤون الخارجية والفرنكوفونية والكونغوليين بالخارج، السيد جون كلود قاكوسو.

في تصريح للصحافة عقب الاستقبال، أشار السيد قاكوسو إلى أنه جاء حاملا لرسالة من الرئيس الكونغولي، السيد دونيس ساسو نغيسو إلى الرئيس تبون يدعوه فيها للمشاركة في قمة رؤساء الدول الأعضاء في اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا المزمع تنظيمها في برازافيل.

وأكد الوزير الكونغولي الذي تترأس بلاده اللجنة قائلا "الملف الليبي معقد و الجزائريون أدرى بذلك. الجزائر قوة محورية في المنطقة تربطها إحدى أطول الحدود مع هذا البلد".

وأوضح في ذات السياق أن الاتحاد الإفريقي لطالما عمل في سبيل المصالحة الوطنية في ليبيا و لم شمل كل الأطراف حول مائدة حوار واحدة بغية تحقيق التوافق.

وتابع قائلا "لقد قرر الليبيون بشكل مستقل عقد ندوة للمصالحة في 28 ابريل 2024"، مضيفا أن "اللجنة ستجتمع في برازافيل يوم الخامس فبراير المقبل".

وذكر وزير الخارجية الكونغولي أنه تطرق أيضا مع رئيس الجمهورية إلى قضايا تهم الطرفين، مشيرا إلى أن هناك "آفاق جيدة لترقية التعاون بين الجزائر والكونغو برازافيل في مجال الغاز".

وأضاف أن "الجزائر تتمتع بخبرة كبيرة في مجال الغاز بينما تخطو الكونغو أولى خطواتها في هذا القطاع"، معربا عن أمله في رؤية "الشركات الوطنية للبلدين، سوناطراك و الشركة الكونغولية للبترول SNPC تعملان يدا بيد في هذا القطاع من اجل التأكيد على استقلالية بلداننا الإفريقية في التحكم في الطاقة".

وقد جرى اللقاء بحضور مدير ديوان رئاسة الجمهورية، بوعلام بوعلام، والأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، لوناس مقرمان.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios