التسجيلات ابتداء من السبت .. 1300 نشاط على منصة الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي

الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي
17/01/2024 - 22:02

أكد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أنه تم إدراج أزيد من 1300 رمز ضمن مدونة النشاطات المؤهلة لصفة المقاول الذاتي والتي سيتم افتتاح عملية تلقي طلبات التسجيل بها هذا السبت على منصة الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي.

وصرح السيد وليد خلال جلسة مفتوحة للأسئلة والأجوبة نظمت افتراضيا للرد على التساؤلات المتعلقة بالقانون الأساسي الجديد للمقاول الذاتي، وكذلك المؤسسات الناشئة وتمويلها، أن منصة الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي المخصصة للتسجيلات من اجل الحصول على بطاقة المقاول الذاتي "قد سجلت أدرجت أكثر من 1300 رمز نشاط موزعة على سبعة مجالات".

وأضاف أن هذه المجالات هي: الاستشارة والخبرة والتكوين والخدمات الرقمية والأنشطة المتصلة والخدمات المنزلية والخدمات الموجهة للأشخاص وخدمات الترفيه والتسلية والخدمات الموجهة للمؤسسات والخدمات الثقافية والاتصال والسمعي البصري، كما يمكن للوكالة توسيع قائمة النشاطات حسب تقديرها.

وأكد الوزير في هذا الصدد، أن مستخدمي الوظيفة العمومية غير مؤهلين "في الوقت الحالي" للحصول على صفة المقاول الذاتي باستثناء الجامعيين (الأساتذة والباحثين) المسموح لهم بالحصول على هذه الصفة.  

وأضاف الوزير انه "بإمكان الموظفين الاستفادة من هذه الصفة" مستقبلا لكون هذه الفرضية "محل الدراسة".

وفي معرض سرده للمزايا التي سيستفيد منها المقاولون الذاتيون أشار السيد وليد إلى نظام "خاص" للاشتراك في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء مع اشتراك "أدنى يوازي مدخول يساوي الأجر الوطني الأدنى المضمون".

كما أوضح أن الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء "لن يطرح مشكلا من اجل الحصول على صفة المقاول الذاتي لكونهما صندوقين مختلفين" ونفس الأمر بالنسبة للأشخاص المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء الذين يمكنهم "مراكمة اشتراكاتهم".

يجدر التذكير أن المقاولين الذاتيين سيستفيدون من الإعفاء من إلزامية الحصول على محل والتسجيل في السجل التجاري وإمكانية فتح حساب بنكي تجاري  وكذلك نظام جبائي تفضيلي بما أنهم يخضعون لنظام الضريبة الجزافية الوحيدة مع نسبة 0.5 % من رقم الأعمال كما هو منصوص عليه في قانون المالية 2024.

كما أشار السيد وليد إلى "فوترة بدون رسوم على القيمة المضافة لفائدة الحاصلين على هذه الصفة".