5 آلاف مؤسسة تنشط في تسيير النفايات المنزلية والمشابهة

الوكالة الوطنية للنفايات
23/01/2024 - 15:50

أفادت  أمال أسما مديرة تطوير الاقتصاد الأخضر بالوكالة الوطنية للنفايات، هذا الثلاثاء، أنّ عدد المؤسسات الجزائرية الناشطة في مجال تسيير النفايات المنزلية والمشابهة لها بلغ بنهاية 2023، أزيد من 5 آلاف مؤسسة.

في تصريحات صحفية على هامش يوم دراسي حول موضوع "الاقتصاد الدائري والتغيرات المناخية"، أفادت المسؤولة المذكورة أنّ المؤسسات الناشطة تخوض في تسيير النفايات المنزلية والمشابهة لها، من نقل واسترجاع وتثمين ورسكلة، ما يشير إلى إقبال الشباب خلال السنوات القليلة الماضية على هذا النوع من المقاولة البيئية.

وأضافت: "الحصيلة الأولية لكمية النفايات المنزلية والمشابهة، المنتجة خلال 2023، قُدّرت بأكثر من 12 مليون طن، بقيمة تسويقية تفوق المائتي مليار دج".

وأفيد أنّ الوكالة الوطنية للنفايات قدّمت مؤخرا طلب اعتماد لدى الصندوق الأخضر للمناخ، وهو الأمر الذي سيمكّن أصحاب المشاريع المتعلقة بالحدّ من التغيرات المناخية في الجزائر، والاستفادة من تمويلات هذا الصندوق الدولي.

الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي فرصة للناشطين الأحرار

ثمّن كريم ومان ،مدير الوكالة الوطنية للنفايات إطلاق الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي حيث ستسمح للعديد من الناشطين الأحرار في مجال تسيير النفايات من مزاولة نشاطهم بشكل قانوني، والاستفادة من الامتيازات الضريبية وكذا الحصول على التغطية الاجتماعية.

وأكد حرص وكالته على توجيه الشباب من أجل الانخراط وحثهم وتحفيزهم على التسجيل كمقاولين ذاتيين.

الإقتصاد الدائري والتحدي المناخي

شهد اليوم الدراسي تقديم تقديم عدة عروض حول استراتيجيات وخبرات كل من الجزائر وهولندا في مجال الاقتصاد الدائري والتغيرات المناخية.

وتمّ تقديم عدة مداخلات من طرف متعاملين في مجال تسيير النفايات وباحثينوخبراء وطلاب في التخصصات ذات الصلة، حيث تم تسليط الضوء على التحديات الوطنية والدولية في هذا المجال، فضلا عن طرح حلول معتمدة للحد من ظاهرة العالمية للتغيرات المناخية.

وعرف اليوم الدراسي، تنظيم دورة تكوينية للمشاركين من صحفيين وطلاب من أجل التعرف عن كثب على العلاقة بين تسيير النفايات والتغيرات المناخية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios