وفاة العازفة على آلة الإمزاد ايدابير بيات

ايدابير بيات
25/01/2022 - 18:15

توفيت ليلة  الإثنين، ببلدية ادلس بولاية  تمنراست، العازفة المتميزة على آلة الإمزاد، ايدابير بيات، التي ساهمت بقدر كبير، الى جانب عازفات أخريات، في الحفاظ على هذا الطابع الموسيقي المصنف ضمن قائمة التراث اللامادي للانسانية لمنظمة اليونيسكو، حسب بيان للحظيرة الثقافية للاهقار.

وكانت الفنانة قد تعلمت صنع آلة الامزاد والعزف عليها على يد والدتها وشاركت في الحفاظ على هذا الطابع التراثي وتلقين هذا الفن الراقي الذي تفرّدت به نساء المنطقة والذي سافر الى العالمية، وتم تصنيفه تراثا ثقافيا عالميا غير مادي يضاف الى قائمة المهارات والمعارف الأخرى التي ميزت غنى التراث الثقافي غير المادي في الجزائر.

وادرجت آلة الامزاد، وهي آلة موسيقية عتيقة تعود لعدة قرون وتراثا شعريا يحمل تقاليد شفوية ولغة مشتركة ل5 بلدان افريقية (الجزائر ومالي والنيجر والتشاد وبوركينا فاسو) ضمن قائمة التراث اللامادي للانسانية سنة 2013 بعدما كان مهددا بالزوال.

ونشرت وزيرة الثقافة والفنون، وفاء شعلال، برقية تعزية لعائلة الفقيدة تذكر فيها ان ايدابير بيات "قامة فنية تفقدها الأسرة الثقافية والفنية وأهالي المدينة، تركت وراءها رصيدا غنيا وارثا لأهالي المنطقة وللثقافة الوطنية".