بلقاسمي للقناة الأولى: تشخيص كورونا في الصيدليات وإنتاج 19 مليون وحدة دوائية إضافية

بلقاسمي
26/01/2022 - 11:23

أكد رئيس المرصد الوطني لتوفير المواد الصيدلانية رضا بلقاسمي، هذا الأربعاء، أنّ الوزارة الوصية قرّرت وضع الصيدليات تحت الخدمة للقيام بالتشخيص والكشف عن فيروس كورونا كوفيد 19، وهذا امتثالا لأوامر وتوجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون المتعلقة بتوفير الاختبارات الكاشفة لفيروس كورونا على نطاق واسع، بالتزامن كشف بلقاسمي عن إنتاج 19 مليون وحدة دوائية إضافية من دواء الباراسيتامول في الفترة القليلة القادمة لمجابهة الضغط الحاصل. 

لدى استضافته هذا الأربعاء في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، أوضح بلقاسمي أنّ الحالة الوبائية الحالية وظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا استلزمت اتخاذ تدابير استعجالية لتسريع إنتاج الاختبارات الكاشفة ومنح تراخيص لإستيرادها بغرض توفير أزيد من مليوني وحدة وتوزيعها على كافة الصيدليات وبأسعار في متناول الجميع.

وأبرز المتحدث ذاته أنّ الأدوية الخاصة بالبرتوكول الصحي لفيروس كورونا متوفرة (مصنّعة محليا ومستوردة) وتوزّع بطريقة منتظمة، وهناك مرافقة لمصنع ينتج أدوية تخثر الدم سيدخل حيز الخدمة بداية فيفري الداخل، مؤكدًا في السياق ذاته توفر كل المستلزمات الخاصة بالوقاية من الوباء على غرار الكمامات و المحاليل المعقمة. 
وأكد بلقاسمي أنّ الجزائر تشهد انطلاقة حقيقية للصناعة الصيدلانية، حيث أخذت وزارة الصناعة الصيدلانية على عاتقها كل الإجراءات اللازمة لتوفير المادة الأولية للأدوية النهائية .
وأبرز بلقاسمي الضغط الحاصل على بعض الأدوية على غرار مادة الباراسيتامول، وأرجع لعدة أسباب على غرار التسويق العشوائي والتداوي الذاتي الذي أدى إلى الاستهلاك الواسع للمادة، ولمجابهة هذا الضغط أكد المتحدث ذاته ضخ حوالي 16 مليون وحدة من نوفمبر الى غاية 13 جانفي الجاري وبرمجة إنتاج 19 مليون وحدة بنهاية شهر فيفري الداخل . 

الإذاعة الجزائرية /إيمان لعجل