الذكرى الـ70 لاندلاع الثورة التحريرية: تسطير برنامج احتفالي متنوع وثري

ربيقة
06/02/2024 - 10:59

سطرت وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق  برنامجا احتفاليا يتضمن نشاطات متنوعة وثرية تتمحور حول ماضي الجزائر وحاضرها ومستقبلها, وذلك في إطار التحضير لإحياء الذكرى الـ70 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة,  حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح  ذات المصدر, أن وزير القطاع العيد ربيقة, وفي كلمة له خلال اجتماع مع إطارات الإدارة المركزية, أمس الاثنين, خصص لتقييم حصيلة مديرية التراث التاريخي والثقافي لسنة 2023 ودراسة البرنامج المسطر لسنة 2024, أكد أن "الاحتفال بسبعينية عيد ثورة أول نوفمبر 1954, سيكون رسالة تجمع بين ماضي الجزائر المجيد وحاضرها المشرق ومستقبلها الواعد".

وشدد الوزير بالمناسبة, على "إيلاء أهمية خاصة للبرامج المسطرة في إطار إحياء الذكرى الـ70 لعيد الثورة التحريرية المجيدة والتي صادقت على محاورها الكبرى اللجنة الوطنية لتحضير حفلات إحياء الأيام والأعياد الوطنية".

ودعا الوزير في هذا الصدد, إلى "التحضير الجيد للعرض الفني التاريخي الخاص بالحفل االرسمي الذي  ستنظمه الوزارة بهذه المناسبة, على أن يحمل العرض دلالات رمزية تجسد حضارة الجزائر عبر التاريخ وإنجازاتها وفاء لعهد الشهداء الأبرار", إلى جانب "التركيز على إقامة نشاطات علمية تاريخية دولية ووطنية تتوافق والمراميالتي يهدف إليها برنامج القطاع".

كما أكد  ربيقة على "ضرورة التحضير لإطلاق مسابقات تاريخية خاصة بالأطفال والناشئة على مستوى كل الولايات, يؤطرها أساتذة المجالس العلمية للمؤسسات المتحفية للمجاهد", ناهيك عن "إطلاق مسابقة بالتنسيق مع وزارة الاتصال تتعلق بأحسن الأعمال الصحفية والإعلامية التي توثق لذاكرتنا الوطنية موجهة للصحفيين المختصين في التاريخ".

وأشار ذات المصدر في سياق متصل, إلى أنه سيتم "تسريع وتيرة تنفيذ رقمنة الشهادات الحية, ناهيك عن مواصلة عملية التوثيق السمعي البصري".

من جهة أخرى, جرى التشديد خلال ذات الاجتماع على "متابعة مشاريع تهيئة مقابر الشهداء والمعالم التذكارية والتاريخية سواء المدرجة ضمن باب الاستثمار أو في البرامج التكميلية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية لولايات خنشلة وتيسمسيلت والجلفة".

وفي نفس الإطار, أسدى ربيقة تعليمات "للحرص على متابعة إنجاز المؤسسات المتحفية للمجاهد لولايات البيض وبومرداس وتيسمسيلت, مع ضرورة أن تنجز وفق المقاييس والمعايير المعمول بها في علم المتاحف".

كما ذكر الوزير ب"العمل على تنفيذ كل البرامج المقترحة في آجالها, بما يحقق الأهداف التي يسعى إليها القطاع في مجال الحفاظ على الذاكرة الوطنية وتعزيز مقوماتنا و مرجعيتنا التاريخية, تجسيدا لمخطط عمل الحكومة لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون",