بونجار: أول تقرير يقدم لرئيس الجمهورية حول الوضع العام للسرطان بالجزائر خلال ثلاثة أشهر

البروفيسور عدة بونجار
06/02/2024 - 16:44

كشف رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، البروفيسور عدة بونجار، اليوم الثلاثاء أن أول تقرير يقدم لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون سوف يكون خلال ثلاثة أشهر، لإعطائه وضعية المرضى في الجزائر وما هي الحلول الممكنة التي يمكن اتخاذها في أقرب وقت.

وأوضح عدة بونجار لإذاعة سطيف أن "اللجنة ستقدم في تقريرها لرئيس الجمهورية عدة اقتراحات من بينها ضرورة صيانة أجهزة العلاج على غرار المسرعات البالغ عددها 53 عبر التراب الوطني واقتراحات لتحسين وفرة الأدوية".

كما أضاف أنه "ينتظرهم عمل كبير لإذابة العراقيل الادارية التي تؤخر توفير الأدوية والكواشف المخبرية، والبحث عن حلول سريعة لتجاوز الاشكال الذي ينعكس سلبا على مسار علاج المريض".

في سياق متصل أكد بونجار أن "للجنة الوطنية للوقاية من السرطان ومكافحته أهداف على المدى القريب والمتوسط والبعيد، وتشمل الوقاية من السرطان، الكشف عن المرض، تشخيص الداء، تحسين مسار المريض والبحث العلمي".

كما أضاف بونجار أنه "تم الموافقة على طلب انشاء مصالح للعلاج الإشعاعي بالمستشفيات، لتقريب العلاج من المريض وهذا في انتظار تعميم المسعى الى مصالح أخرى كالتصوير الإشعاعي، مصالح الدم والطب النووي قصد تحسين التكفل والتخفيف من معاناة مرضى السرطان".

من جانب آخر، أكد بونجار ان "الوقاية من السرطان تخفض نسبة الوفيات من 15 الى 20 بالمائة، والوقاية تكون عن طريق الامتناع عن التدخين وتناول الكحول، الحماية من الفيروسات والحث على الأكل السليم وتجنب العوامل المؤدية إلى السمنة".

كما أضاف أن "الكشف المبكر عن داء السرطان يخفض من تكلفة العلاج ويرفع من نسبة الشفاء". كما أن "تحسين مسار المريض يبدأ من لحظة اعلامه بمرضه إلى التكفل السريع بحالته ومتابعة وضعه الصحي في المراحل المتقدمة من المرض عن طريق العلاج المنزلي والطب التلطيفي".