الوكالة الوطنية للدم تجدّد دعوة المتبرعين لإنقاذ مرضى كورونا  

تبرع بالدم
26/01/2022 - 12:59

جدّدت الوكالة الوطنية للدم، هذا الأربعاء، دعوة المواطنين البالغين ما بين 18 و 65 سنة إلى التبرع بدمائهم للمرضى الذين هم في حاجة "ماسة" الى هذه المادة الحيوية، مشيرة الى استمرار نشاط مراكز حقن الدم بالرغم من تفشي جائحة كوفيد-19.

نقلت وكالة الانباء الجزائرية  على لسان على لسان المديرة العامة للوكالة، ليندة ولد قابلية، ندائها لكافة المواطنين، بغرض الإقبال  على 241 مركزًا عبر الوطن في فترة تعرف انتشارًا واسعًا للمتحور " أوميكرون" مما قد يؤدي، بحسبها، الى عزوف المتبرعين عن التردد على المراكز تخوفًا من التعرض للإصابة بالفيروس.

وعبّرت الدكتورة ولد قابلية عن "أسفها" لتسجيل "نقص كبير" في مخزون الدم بمختلف بنوك المراكز، بسبب عزوف المتبرعين خلال هذه الفترة مما يعرض للخطر حياة بعض المرضى الذين هم في حاجة إلى مختلف فصائل وزمر الدم وكذا الصفائح سيما المتواجدين منهم بالمصالح الاستشفائية.

في المقابل، طمأنت المتحدثة المتبرعين بعدم تعرضهم إلى أي "مرض أو جرثومة" عند الإقدام على العملية نظرا لتعقيم كل الوسائل المستعملة، واتخاذ كل الإجراءات المطبقة للوقاية من فيروس كورونا، مؤكدة بأنه لا يوجد حتى الآن في العالم أي مادة أو دواء يعوض الدم.

وأشارت إلى أنه وفي كل مرة ترتفع فيها حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 سيما خلال الموجة الثالثة في سنة 2021 والموجة الرابعة خلال الأسابيع الاخيرة يسجل- "نقص في مادة الدم المتبرع بها" مذكرة بتسجيل انخفاض في المخزون بـ 50 بالمائة لترتفع النسبة في حالات الإصابة بالفيروس.

من جانبه، جدّد رئيس الاتحادية الوطنية للمتبرعين بالدم، قدور غربي، دعوته إلى المواطنين للتبرع بقسط من دمهم لفائدة الأطفال المصابين بالهيموفيليا و المصابين بالسرطان و كذا النساء الحوامل اللائي قد يتعرضن إلى نزيف عند الولادة وضحايا حوادث المرور والمرضى الذين بحاجة إلى عمليات جراحية مستعجلة.

واعتبر  المتحدث أنّ التبرع بالدم أحسن صدقة يؤجر عليها المحسنون"، مذكّرًا بأنّ الذين يتبرعون بدمهم يستفيدون من حصيلة مجانا قد تنبؤهم بوجود أمراض "خفية" و يمكن بالتالي توجيههم إلى المصالح المعنية للتكفل بهم مبكرا، كما تساهم عملية التبرع لدى هؤلاء من تجديد دمهم دوريا دون تعرضهم للإصابة.

و استنادا إلى معطيات الوكالة الوطنية للدم، فقد تم جمع 325102 كيس دم عبر 241 مركز منتشر عبر الوطن خلال السداسي الأول لسنة 2021 أي بزيادة قدرت نسبتها ب 11 بالمائة مقارنة بنفس السداسي خلال سنة 2020 وهي الفترة التي عرفت نوعا من الاستقرار في حالات الإصابة بكوفيد-19 .

و من بين 102 325 كيس دم تم جمعها خلال الفترة المذكورة، أحصت الوكالة الوطنية للدم نسبة 57.45 بالمائة من المتبرعين المتطوعين و21.39 بالمائة من المتبرعين المنتظمين و36.06 بالمائة من المتبرعين المناسبتين و 42.55 بالمائة من المتبرعين من أقارب و محيط المرضى.