سيداتي يستنكر حملات التهجير والترحيل القسري ضد الصحراويين بالأراضي المحتلة

حقوق الانسان-الصحراء الغربية
14/02/2024 - 21:21

ندد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سيداتي، اليوم الاربعاء أمام الدورة العادية الـ44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، بحملات التهجير والترحيل القسري التي تشنها سلطات الاحتلال المغربي ضد المواطنين الصحراويين بالمناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية.

ونقلت وكالة الانباء الصحراوية (وأص) عن الوزير سيداتي في مداخلته خلال نقاش تقرير اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، أن "الاحتلال المغربي يواصل انتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية"، منددا بالحملات التي تشنها سلطات الاحتلال هذه الأيام على عدد من المواطنين الذين انتزعت منهم أراضيهم وأحرقت ممتلكاتهم.

وطالب الوزير الصحراوي، اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان ب "متابعة هذا الوضع الخطير الذي يستوجب مراقبة لصيقة من قبل اللجنة الإفريقية، مثلها مثل جميع منظمات وهيئات حقوق الإنسان الدولية".

وأشارت "وأص" الى ان السيد سيداتي عرج في كلمته على مجمل أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مطالبا اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان بزيارة المنطقة والتحقيق في هذا الانتهاك المتجدد لحقوق المواطنين الصحراويين بالمناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية.

ويشارك وفد صحراوي هام في أشغال الدورة الـ44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، يقوده وزير الشؤون الخارجية محمد سيداتي، مرفوقا بالسفير المكلف بإفريقيا محمد يسلم بيسط، والممثل الدائم للجمهورية الصحراوية لدى الاتحاد الإفريقي، لمن أباعلي، إضافة إلى طاقم البعثة الدائمة.

وتجري أشغال الدورة العادية الـ 44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، في إطار التحضير لانعقاد الدورة العادية الـ37 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الهيئة القارية، المقررة يومي السبت والأحد بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، تحت شعار "تعليم إفريقيا متكيفة مع القرن الواحد والعشرين".