شعلال: وجود ارادة سياسية لتعزيز أواصر التواصل الثقافي بين الشعبين الجزائري والمصري

وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال
27/01/2022 - 18:05

قالت وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال أمس الأربعاء إن هناك "ارادة سياسية من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لتعزيز اواصر التواصل الثقافي, وتعميق أواصر الاخوة بين الشعبين الجزائري والمصري", مذكرة بقرار الرئيس تبون خلال زيارة العمل والاخوة الى جمهورية مصر العربية "بفتح مركز ثقافي جزائري في مصر تلبية لمطالب الجالية, وللحفاظ على الهوية الوطنية".

وأوضحت الوزيرة, على هامش مشاركتها في افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب, أن "الوزارة ستكون حاضرة بالبرنامج, ونحرص على أن تكون اطارات هذا المركز من اهل الثقافة والخبرة حتى يكون المركز فعال "على اعتبار أن أهل الاختصاص يملكون الآليات, التي تسمح بنجاعة أكبر للمركز.

وأشارت في سياق متصل إلى أن المشكل الذي تعرفه بعض المراكز الثقافية هو "التسيير اللاعقلاني", خاصة فيما يتعلق بالعنصر البشري, وتغليب الكم على الكيف, قائلة "بدل الاستفادة من الميزانية في تطوير البرنامج و التسويق للثقافة يتم صرفها في الأجور".

وبخصوص مطالب الجالية الجزائرية في عديد الدول بفتح مراكز ثقافية, قالت الوزيرة, إن الامر "لن يتوقف على فتح المركز الثقافي الجزائري بمصر فقط بل سيمتد إلى دول أخرى, وفي انتظار تجسيد ذلك تعتزم الوزارة تنظيم أسابيع ثقافية جزائرية للتعريف بالهوية الوطنية".

وأوضحت في هذا الاطار "نحن في مشاورات مع ممثلياتنا الدبلوماسية في الخارج لتنظيم هذه الأسابيع في اطار الدبلوماسية الناعمة, للتخفيف من "أثر غياب المراكز الثقافية".

وفي حديث عن الصالون الدولي للكتاب بالجزائر سيلا المقرر شهر مارس المقبل افادت وزيرة القطاع, أن 134 دار نشر مصرية أكدت حضورها لحد الساعة في الصالون, الذي يعود بعد غياب, بسبب جائحة كورونا, ولفتت إلى أن الوزارة قررت تخفيض أعباء تأجيرالاجنحة للناشرين وهي الخطوة التي ثمنها رئيس اتحاد الناشرين العرب, محمد رشاد, لمراعاة الجزائر وضعية الناشرين.

وتحضر الجزائر معرض القاهرة الدولي الـ53 للكتاب بأزيد من 600 عنوان لكتب ومنشورات في مختلف المجالات الأدبية والتاريخية والكتب الفاخرة حول التراث الثقافي والعمارة وكذا كتب الأطفال والناشئة حيث تشكل هذه العناوين "أبرز" الإصدارات في السنتين الأخيرتين.

لجنة مشتركة للثقافة بين الجزائر ومصر لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين

وعلى هامش زيارة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الى مصر يومي الـ 24 و الـ 25 جانفي الجاري, أجرت وزيرة الثقافة والفنون, وفاء شعلال، مشاورات مع نظيرتها المصرية, ايناس عبد الدايم و تم الاتفاق على انشاء لجنة مشتركة جزائرية - مصرية, في اطار اللجنة العليا المشتركة الثامنة للبلدين, التي يتم التحضير لها.

وستعمل هذه اللجنة, تضيف وفاء شعلال, على "تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين, عن طريق تنقل الفرق المسرحية, وضع ورشات تكوينية في مجال كتابة السيناريو في السنيما والمسرح, وفي كل الاختصاصات المرتبطة بالقطاع, للاستفادة من الخبرة المصرية في هذه المجالات".

وألحت الوزيرة خلال المشاورات على "تكوين العنصر البشري في ميدان الانتاج الثقافي" خاصة منح التكوين لفائدة طلبة في المجال السينمائي, بناءا على توجيهات الرئيس الذي يؤكد على صناعة سينمائية قوية في الجزائر.

من جانبها, اقترحت وزيرة الثقافة المصرية ايناس عبد الدايم, الذهاب الى انتاج مشترك لافلام تتناول التاريخ المشترك بين البلدين, لإبراز القومية العربية, و هو ما رحبت به الجزائر.