محطة ضغط الغاز 2 بحاسي رمل: مرفق حيوي بدور استراتيجي فعال  

21/02/2024 - 16:46

أبرز عمر بوسماحة رئيس مقاطعة الاستغلال لسوناطراك بحاسي رمل (110 كيلومترات جنوبي ولاية الأغواط)، اليوم الأربعاء، فعالية محطة ضغط الغاز 2 بحاسي رمل، التي تعدّ مرفقاً حيوياً بدور استراتيجي فعّال، يمتلك طاقة استيعاب تقدّر بـ 110 مليون متر مكعب يومياً.

في تصريح خاصٍ بـ "ملتيميديا الإذاعة الجزائرية"، ركّز بوسماحة على أهمية محطة ضغط الضغط 2 في تعزيز عمليات الضغط الغازي بالنوعية المطلوبة منذ العام 2004 لحقل حاسي الرمل بمحطاته الثلاث: جنوب، وسط وشمال.

ويراهن مجمع سوناطراك على تعزيز قدراتها الإنتاجية عند مستوى يقدّر بـ 180 مليون متر مكعب يومياً، واسترجاع احتياطيات إضافية تقدّر بـ 400 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، الحالية للاستمرار في تلبية الاحتياجات المتزايدة لسوق الغاز الوطنية وأيضاً الوفاء بالتزاماتها التعاقدية من حيث التصدير، خاصة في الفترة الحالية التي تشهد اتساعه نطاق الطلبات على الغاز الطبيعي.

وتعدّ محطة ضغط الغاز 2، بمعّية محطة ضغط الغاز (GR5)، بمثابة الدينامو المزدوج الذي يسمح بتعزيز قوة ضخ الغاز المنقول، وتعتبر محطة (GR5) التي تقدر طاقتها بـ 8.8 مليارات متر مكعب سنوياً، المحطة الأساسية الثانية للضغط الغازي، وتسمح بتسريع الغاز المنقول بأنبوب الغاز (GR5) من المنطقة الغازية بمنطقة رقان (أدرار) إلى حاسي رمل (الأغواط) على مسافة 765 كيلومتراً، ويُستعمل هذا الأنبوب في استغلال 3 حقول غازية هامة هي: رقان، توات وتيميمون.

قدرات استغلال الغاز بحاسي رمل التي تعزّزت أكثر بتفعيل محطتي الضغط "2" و"جي آر 5" وغيرهما، تُضاف هذه المنشآت الطاقوية الحيوية إلى المحطة الكهربائية الهجينة بتلغيمت التي توجد قيد التشغيل منذ 2011، وتنتج 150 ميغاواط من الكهرباء، بينها 120 ميغاواط بواسطة الغاز والباقي عن طريق الطاقة الشمسية.

يُشار إلى أنّ الجزائر ستحتضن قمة منتدى مصدّري الغاز (29 فيفري – 2 مارس 2024)، في موعد بالغ الأهمية.

رابـــح هوادف – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية