وزير النقل: إنجاز أكثر من ألفي كيلومتر من خطوط السكك الحديدية حالياً

realisation-voies-ferrees.jpg
22/02/2024 - 15:49

أكد وزير النقل، محمد لحبيب زهانة، اليوم الخميس بالعاصمة، إنجاز أكثر من ألفي كيلومتر حالياً من خطوط السكك الحديدية، من إجمالي الـ 6500 كيلومتر المبرمجة.

برسم جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على الأسئلة الشفوية، ترأسها احسن هاني، نائب رئيس المجلس، بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار وعدد من أعضاء الحكومة، أوضح الوزير أنّ 24 مشروعاً في مجال السكك الحديدية دخل حيز الخدمة، فضلاً عن وجود 44 مشروعاً قيد الانجاز، يُضاف إليها تنفيذ برامج لإزالة الممرات المستوية وانجاز أسوار لحماية نطاق السكة.

ويعمل قطاع النقل على التنسيق مع الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية "أنسريف" التابعة لوزارة الأشغال العمومية من أجل كهربة خطوط السكك الحديدية.

وحول رقمنة قطاع النقل البحري والجوي، أشار الوزير إلى جملة من التدابير في هذا الصدد اتخذتها كل من شركة الخطوط الجوية الجزائرية والمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، حيث عملت كلتا الشركتين على إدخال النظام الآلي لمعالجة البيانات بهدف تحسين الكفاءة التشغيلية وسرعة تنظيم إجراءات التسيير.

وفي هذا الإطار، اتخذت شركة الخطوط الجوية الجزائرية تدابير لرقمنة جميع عمليات الحجز والمبيعات وإطلاق موقع الكتروني جديد يضم جميع المعلومات الأساسية حول شبكة الشركة والاسعار والعروض الترويجية.

وبحسب توضيحات الوزير، يتيح الموقع كذلك إمكانية الحجز وشراء التذاكر والوصول لخدمات أخرى دون عناء التنقل، فضلاً عن تطوير تطبيق خاص بالشركة يمكن تحميله على الهاتف النقال.

وبخصوص التدابير المتخذة من طرف المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين في مجال الرقمنة، أفاد الوزير أنّ المؤسسة المذكورة قامت بتنصيب لجنة على مستوى المؤسسة لترميز اجراءات الإدارة الآلية، وتطوير واجهة داخلية تتيح نقل المعلومات المطبقة في مختلف الانظمة الاعلامية التي تدير المؤسسة من طرف مهندسيها وتطوير منصة رقمية لحجز التذاكر، يقول السيد زهانة.

وحول امكانية تهيئة المصعد الهوائي الذي ينقل الى غاية المركز الوطني للتحضير الرياضي للنخبة بتكجدة، لفت الوزير إلى أنّ هذا المشروع تابع لقطاع الشباب والرياضة، موضّحاً أنّ مسؤولي المركز قاموا بطلب تقديم عروض لإعادة تأهيل المصاعد القديمة لمسؤولي مؤسسة مترو الجزائر التي أصبحت مؤخراً تحت إشراف وزارة الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية.

وتابع الوزير: "بعد معاينة التجهيزات المتبقية من هذه المصاعد ونظرا للحالة المزرية لهذه المنشأة القديمة وعدم جدوى اعادة تأهيلها، قدمت مؤسسة مترو الجزائر اقتراحات لتطوير القطب السياحي بتيكجدة من خلال العمل على انجاز عبر مراحل، مصاعد هوائية جديدة تربط هذه المصاعد بمختلف المرافق المكيفة للأنشطة السياحية والرياضية مع الحفاظ على طبيعة الحظيرة الوطنية المحمية".

وفي هذا الصدد، كشف زهانة عن اعادة هيكلة وتقييم العملية الخاصة بالدراسات، بحيث قامت مصالح مؤسسة مترو الجزائر بالتحضير لدفاتر الأعباء، وسيتمّ لاحقاً الشروع في الدراسات.