المنيعة: أكثر من 40 مشاركا في معرض للأكلات التقليدية الخاصة بشهر رمضان

رمضان
23/02/2024 - 22:37

 

 يشارك أزيد من 40 حرفيا في معرض للأكلات التقليدية والموروث الثقافي الخاصة بشهر رمضان في طبعته الأولى من تنظيم جمعية الإشراق العلمية الثقافية بولاية المنيعة على مدار ثلاثة أيام (22-24 فيفري) ، حسبما لوحظ .

وفي هذا الصدد صرح نائب رئيس جمعية الإشراق العلمية الثقافية طبوش مبارك أن هذه التظاهرة التقليدية الثقافية شهدت إقبالا واسعا من طرف الحرفيين حيث يشارك أزيد من 40 حرفيا من مختلف أحياء ولاية المنيعة لعرض بعض المأكولات الشعبية والصناعات اليدوية المتعلقة بالأواني المنزلية التي تتميز بها المنطقة خلال شهر رمضان الكريم .

وأضاف أن الهدف من هذا المعرض هو إبراز مدى الإهتمام الذي توليه المرأة الماكثة بالبيت لتحضير كل المستلزمات الخاصة بهذه الأطباق والصناعات التقليدية التي كادت أن تندثر مع مرور الوقت على غرار "حريرة الزنبو" و"خبز البيت التقليدي" و"سفوف التمر" المطحون بالحليب فضلا عن المشروبات التقليدية كالدفي وتكروايت وعصير التمر بالليمون والأعشاب إضافة إلى الأواني المصنوعة محليا على غرار طجين الطين  والأغراض الأخرى المصنوعة من سعف النخيل والتي تستعمل في الشؤون المنزلية المتنوعة خصوصا في المناسبات والمواسم المختلفة.

ومن جانبهم أكد الحرفيون المشاركون في هذه التظاهرة أن هذا المعرض يعتبر فرصة سانحة للتعريف بالعادات والتقاليد والمحافظة على الموروث التقليدي والثقافي الخاص بالمنطقة من خلال تلقينها للأجيال الصاعدة وإرشادهم للطرق الصحيحة المؤصلة خصوصا خلال شهر رمضان الذي يتميز بأجواء مغايرة للأيام العادية من خلال طهي المأكولات التقليدية والطبيعية المتوارثة عبر الأجيال.

وتم في هذا الصدد عرض مختلف هذه الأطباق أمام المتوافدين على المعرض وتقديم شروحات عنها وعلى كيفية طهيها فضلا عن التحضيرات الخاصة والتي تكون قبيل شهر رمضان المبارك من خلال اقتناء الأعشاب المستعملة في الطهي والأوني التقليدية .