المؤتمر الـ15 للنقابة البرتغالية يدعو لتنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي

الصحراء الغربية
25/02/2024 - 12:15

دعا المؤتمر الخامس عشر للنقابة البرتغالية، الأمم المتحدة لاتخاذ الاجراءات المناسبة لتنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي لتمكينه من حقه في الاستقلال.

وحسب ما نقلته اليوم الاحد وكالة الانباء الصحراوية (واص)، فقد أصدر المؤتمر الخامس عشر للنقابة البرتغالية توصية حول الصحراء الغربية تلح على الأمم المتحدة لإجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي وتطالب المجتمع الدولي بممارسة المزيد من الضغط على المغرب من أجل احترام حقوق الإنسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفتح الإقليم أمام المهتمين الدوليين بزيارته.

للاشارة، شارك وفد من  الاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب في اشغال المؤتمر الخامس عشر للنقابة البرتقالية، الذي جرت أشغاله في الفترة الممتدة بين 22 و24 فيفري الجاري بعقد ندوة دولية تحت شعار "وحدة العمال في النضال من أجل الحقوق، السلم والتضامن".

وأكد خلال الاشغال عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب، مسؤول العلاقات الدولية والتعاون في مداخلته، المامي أعبيدي، إلى خطورة وضع العمال الصحراويين في الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

كما تطرق بالخصوص الى ما يتعرض له المواطنون الصحراويون هذه الأيام من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والممتلكات من أجل القضاء على العنصر البشري الصحراوي وجعلهم أقلية في وطنهم وتهجيرهم من أجل البدء في مشروع استيطاني كبير، وكذلك تغيير ديمغرافي خطير يتعرض له الشعب الصحراوي.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر يحضره أكثر من 120 مندوبا دوليا من 90 منظمة نقابية عالمية.

كما أن النقابة البرتغالية تعد أكبر نقابة في البلد ولها مواقف جد متقدمة تجاه القضية الصحراوية وجميع قضايا التحرر العادلة.