الحماية المدنية تدعو إلى توخي الحذر لتفادي الحوادث في رمضان

الحماية المدنية
06/03/2024 - 13:24

دعت مصالح الحماية المدنية المواطنين إلى التحلي بالحيطة والحذر لتفادي مختلف الحوادث، لاسيما منها حوادث المرور والحوادث المنزلية، خلال شهر رمضان الكريم، حسب ما أفاد به، يوم الأربعاء، بيان لذات المصالح.

وأوضح البيان أنه تحسبا لشهر رمضان الكريم وبالنظر إلى الحوادث المسجلة خلال هذه الفترة، لاسيما حوادث المرور والحوادث المنزلية، تدعو مصالح الحماية المدنية المواطنين إلى "التحلي بالحيطة والحذر من خلال احترام وتطبيق مختلف النصائح والإجراءات الوقائية لتفادي الحوادث".

و في هذا الصدد، دعت السائقين إلى عدم الإفراط في السرعة، خاصة قبيل الإفطار، بسبب التعب والنعاس، معتبرة أن هذه العوامل تعد من "الأسباب الرئيسية" لوقوع حوادث المرور، خاصة سائقي الحافلات وسيارات الأجرة وشاحنات نقل البضائع والذين يتنقلون عبر المسافات الطويلة.

كما شددت على ضرورة التقيد بقواعد قانون المرور والسلامة المرورية بتفادي السرعة المفرطة والتجاوزات الخطيرة مع احترام مسافة الأمان وكذا أخذ قسط كاف من الراحة عند الإحساس بالتعب أو النعاس، إلى جانب القيام بالصيانة الدورية للمركبات، موجهة النداء إلى مستعملي الدراجات النارية بضرورة ارتداء الخوذة والتقيد بقانون المرور كغيرهم.

و فيما يتعلق بالحوادث المنزلية ، أكدت ذات المصالح على ضرورة احترام التدابير الوقائية عند استعمال مختلف مواد التنظيف أو المواد الخطيرة للقيام بعملية التنظيف والمزج بين هذه المواد، وذلك لتفادي "التعرض لتسممات وحروق"، داعية إلى التخزين الجيد لهذه المواد وعدم تركها في متناول الأطفال.

كما حذرت من الاقتراب من الأواني والأكل الساخن وزيت القلي الذي قد يتسبب في تسجيل عدة حوادث منها الحروق التي يذهب ضحيتها ربات البيوت والأطفال، خاصة على مستوى المطبخ لحظات قليلة قبيل موعد الإفطار.

و دعت بالمناسبة إلى الحماية من التسممات الغذائية خلال هذا الشهر جراء عدم احترام قواعد التخزين والتبريد وكذا عرض مختلف السلع للبيع على الأرصفة والأسواق الموازية دون مراعاة أدنى الشروط النظافة.

و في حالة حدوث أي طارئ، دعت الحماية المدنية إلى الاتصال بها على الرقم الأخضر 1021 أو رقم النجدة 14 مع تحديد طبيعة الحادث والعنوان بالضبط.