توسعة مترو الجزائر: الانتهاء من حفر النفق الممتد من الحراش الى مطار الجزائر

مترو الجزائر
09/03/2024 - 18:01

أعلنت وزارة الأشغال العمومية والمنشئات القاعدية، اليوم السبت في بيان لها، عن الانتهاء الكلي من حفر النفق الممتد من الحراش الى مطار الجزائر الدولي (هواري بومدين)، في إطار مشروع انجاز وتوسعة شبكة خطوط الميترو بالجزائر العاصمة، مبرزة أن الإنجاز يمثل الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع التوسعة والمتعلقة بأشغال الهندسة المدنية.

وأشرف على هذه العملية وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، بحضور وزير النقل، محمد لحبيب زهانة، ووالي ولاية الجزائر، عبد النور رابحي، يضيف ذات المصدر، مبرزا أن زيارة المعاينة سمحت للوفد الوزاري بالوقوف على عملية  "الانتهاء الكلي من حفر النفق وخروج ماكينة الحفر العملاقة على مستوى محطة الحراش".

وذكر البيان أن هاته العملية تدخل في إطار التوسعة الأولى لخط الميترو الحالي وامتداده من الحراش الى مطار الجزائر "هواري بومدين"، مرورا بباب الزوار على مسافة 5ر9 كلم، مشيرا الى أن توسعة هذا الخط تتضمن انجاز 8 كلم من الأنفاق و 9 محطات.

وبالمناسبة، شدد رخروخ على ضرورة التحضير المحكم لشروط الانطلاق في المرحلة الثانية من المشروع والمتعلقة بأشغال التهيئة العامة للأنفاق ووضع الأنظمة المدمجة لاستغلال الميترو.

كما تفقد الوفد الوزاري مشروع التوسعة الثاني لخط الميترو الممتد من عين النعجة بإتجاه براقي، مرورا بجسر قسنطينة على مسافة 6 كلم، والذي يتضمن العديد من المنشآت، منها 6 محطات وأنفاق، حيث تم الوقوف على مدى تقدم أشغال جسر على مسافة 5ر1 كلم ونفق تحت الأرض وكذا محطة ميترو محمد بولعربي ببراقي.

وعليه، ثمن الوزير الكفاءة العالية للسواعد الجزائرية في انجاز مثل هذه المشاريع الهامة، وكذا قدرة التقنيين والمهندسين على التحكم في التكنولوجيات والتقنيات المعقدة والتي كانت في السابق حكرا على الشركات الأجنبية، يقول البيان.

كما عبر رخروخ عن تقديره وشكره لعمال شركة "كوسيدار" المكلفة بإنجاز مشروع توسعة شبكة ميترو الجزائر، ومن خلالهم الى كل عمال الشركات ومكاتب الدراسات والمخابر الذين يكونون أداة الإنجاز الوطنية في مجال الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، نظير التزامهم ومساهمتهم في إنجاز مشاريع القطاع.

في الأخير، ذكرت الوزارة بأن توسعة شبكة خطوط ميترو الجزائر سيساهم في تسهيل عملية تنقل المواطنين والتخفيف من الازدحام المروري بالعاصمة.