العدوان الصهيوني على غزة: استشهاد 44 كاتبا وفنانا وناشطا فلسطينيا في حقل الثقافة

دمار غزة
09/03/2024 - 20:46

استشهد 44 كاتبا وفنانا وناشطا فلسطينيا في حقل الثقافة, خلال الأشهر الأربعة الأولى للعدوان الصهيوني على قطاع غزة, حسب ما أورده, اليوم السبت, تقرير لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أنجز بالتعاون مع اتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا".

وأوضحت "وفا" أن العدوان الصهيوني على القطاع "طال القطاعات كافة, بما فيها الثقافي, حيث خسرت الثقافة الفلسطينية 44 كاتبا وفنانا وناشطا في المجال, استشهدوا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العدوان", وهذا نقلا عن التقرير الشهري الرابع لوزارة الثقافة الفلسطينية.

كما تم تدمير "32 مؤسسة ومركزا ومسرحا, إما بشكل جزئي أو كامل جراء القصف, إضافة إلى تضرر 12 متحفا و2100 ثوب قديم وقطع تطريز من المقتنيات الموجودة في المتاحف أو ضمن المجموعات الشخصية, و9 مكتبات عامة, و8 دور نشرومطابع".

وقد هدمت أيضا آليات الاحتلال "نحو 195 مبنى تاريخيا يقع أغلبها في مدينة غزة, بشكل جزئي أو كامل, ومنها ما يستخدم كمراكز ثقافية ومؤسسات مجتمعية, إلى جانب تضرر 9 مواقع تراثية, و10 مساجد وكنائس تاريخية تشكل جزءا من ذاكرةالقطاع".

كما تعمد الصهاينة "تدمير الميادين العامة وهدم النصب والأعمال الفنية فيها, إلى جانب تدمير 27 جدارية فنية في الأماكن العامة وعلى طول شاطئ بحر مدينة غزة"

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios