الاختناق بغاز أحادي الكربون: هلاك 38 شخصًا ونجاة 483 آخرين في جانفي الجاري

غاز
31/01/2022 - 13:38

كشفت المديرية العامة للحماية المدنية، هذا الاثنين، عن هلاك 38 شخصًا اختناقًا بغاز أحادي الكربون، ونجاة 483 آخرين من موت محقق بعد إسعافهم في جانفي الجاري.

في بيان لها، سجّلت مصالح الحماية المدنية، تسع وفيات خلال الـ 72 ساعة الماضية بكل من قسنطينة معسكري المدية وسوق أهراس، مع التذكير بأنّ حالات الاختناق مرتبطة بالإقبال بكثرة على استعمال وسائل التدفئة المختلفة وسخانات الماء خلال هذه الفترة الشتوية. 

وذكرت مديرية الحماية المدنية أنّ هذا النوع من الحوادث يقع نتيجة أخطاء في تطبيق تدابير الوقاية، على غرار نقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية، التركيب السيئ، قدم الأجهزة واستعمال أجهزة مخصصة للطبخ كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات. 

وشدّدت مصالح الحماية المدنية على أهمية تقيّد كافة المواطنين بالإجراءات الوقائية للتقليل من حالات الاختناق بغاز أحادي الكربون، و ضرورة أخذ المزيد من الحيطة و الحذر, مع اتباع النصائح الوقائية الإجبارية  منها "عدم سد فتحات التهوية و عدم ترك محرك السيارة يعمل في مرآب مغلق وعدم استعمال وسائل التدفئة في الأماكن التي تنعدم فيها التهوية علاوة على إجراء صيانة دورية و دائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص و تجنب استعمال الوسائل التقليدية, مثل (الطابونات) أو آلات الطبخ كوسائل تدفئة". 

في السياق ذاته، دعت مصالح الحماية المدنية إلى الاستعانة بكاشف غاز أحادي الكربون كوسيلة إنذار، وفي حال وجود خطر شدّدت على ضرورة تهوية المكان والاتصال فورًا بالحماية المدنية على رقم النجدة (14) والرقم الأخضر(1021)، مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان بالضبط من أجل التكفل السريع والفعّال.