الاحتلال المغربي يواصل حملة اعتقالات في حق طلبة صحراويين

الصحراء الغربية
13/03/2024 - 21:33

 

اعتقل الاحتلال المغربي الطالب الصحراوي الحسين بوركبة بالقرب من الموقع الجامعي لكليتي العلوم والآداب و العلوم الإنسانية بجامعة "ابن زهر" بمدينة أكادير, حسب ما أوردته لجنة تابعة لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

وأوضحت وكالة الانباء الصحراوية (واص) اليوم الاربعاء أنه نقلا عن اللجنة وبحسب مصادر طلابية, فإن الحسين بوركبة تم استهدافه من قبل خمسة من عناصر الشرطة بزي مدني قاموا بإرغامه بالقوة على الصعود إلى سيارة مدنية سرعان ما توجهت به إلى مفوضية الشرطة بولاية الأمن بالمدينة المذكورة.

وأكدت المصادر أن هذا الاعتقال جاء مرتبطا بسلسلة من الاعتقالات في صفوف الطلبة الصحراويين بهذا الموقع الجامعي بسبب الأنشطة السياسية والنقابية التي ينظمها الطلبة الصحراويون المعروفون بدفاعهم عن مبدأ الاستقلال وتقرير مصيرالشعب الصحراوي.

وفي ارتباط بنفس هذه الجريمة, كانت قوة امنية للاحتلال المغربي أقدمت يوم 23  يناير الماضي على اعتقال الطالب الصحراوي أيمن اليثربي بالقرب من الحي الجامعي بجامعة ابن زهر بمدينة أكادير (المغرب), و الذي ظل رهن الاحتجاز اللاشرعي لمدة تجاوزت 48 ساعة قبل أن يحال من قبل قاضي التحقيق بمحكمة الإستئناف على السجن  "أيت ملول2 ".

و في 27  فبراير الماضي, قامت قوة امنية للاحتلال المغربي بتوقيف الطالب الصحراوي بدر حناني بمنطقة "تازناخت" التي تبعد عن مدينة زاكورة (شرق المغرب) بحوالي 170 كيلومتر, قبل أن يتقرر اعتقاله وإحالته على نفس السجن بعد خضوعه للحراسة النظرية غير الشرعية.

وقد جاء اعتقال جميع هؤلاء الطلبة الصحراويين من قبل قوات  الامن للاحتلال المغربي بسبب استمرارهم في المشاركة في الأنشطة الطلابية بالمواقع الجامعية المغربية, وهي الأنشطة التي تنظم في إطار المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و السيادة على ثرواته الطبيعية وبتخليد الذكريات الوطنية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وبالتضامن مع السجناء السياسيين الصحراويين المتواجدين بمختلف السجون المغربية و مع ضحايا الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة باستمرار في حق المدنيين الصحراويين من قبل قوة الاحتلال المغربي.