قوجيل: الرئيس تبون حريص على تكريس الانتماء الإفريقي للجزائر مصيراً وامتداداً

tebboune
14/03/2024 - 15:47

أبرز رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل، اليوم الخميس، حرص رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على تكريس الانتماء الإفريقي للجزائر مصيراً وامتداداً.

أتى ذلك لدى ترؤس قوجيل اجتماعاً تنسيقياً تحضيراً لمشاركة وفد برلماني مشترك فيما بين غرفتي البرلمان، في اجتماعات الدورة الاستثنائية للفترة التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي في الفترة ما بين العشرين والسابع والعشرين مارس الجاري بجنوب إفريقيا.

وأوضح بيان للغرفة التشريعية العليا أنّ قوجيل شدّد على "الأهمية التي توليها الدبلوماسية البرلمانية الوطنية للدفاع عن مصالح الشعوب الإفريقية، في ظل تحولات وتحديات دولية جسيمة، وذلك تماشيا مع الحرص الشديد لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على تكريس الانتماء الإفريقي للجزائر مصيرا وامتدادا، وتعزيز أولوية العمق الإفريقي في شراكاتها وسياساتها".

في الصدد ذاته، وجّه رئيس مجلس الأمة لـ "أهمية العمل ومضاعفة الجهود للارتقاء بأساليب وطرق عمل هذه الهيئة البرلمانية القارية، إلى مستوى تطلعات وآمال الشعوب الإفريقية والنأي بالبرلمان الإفريقي عن كل الأساليب التي من شأنها التشويش على أجنداته وتعطيل تحقيق أهدافه وإرباك حسن سير أعماله".

وأكد البيان أن البرلمانيين المشاركين في هذه الدورة الاستثنائية، ومنهم ممثلو البرلمان الجزائري في البرلمان الإفريقي سيسعون إلى "ملء المناصب الشاغرة في هيئة المكتب، والمخصّصة للمجموعات الجيوسياسية لإفريقيا الجنوبية وشمال إفريقيا وإفريقيا الوسطى، وفقا لما تنص عليه قوانينه المنظمة".

وشكّل هذا الاجتماع التنسيقي، سانحة "هنأ فيها السيد صالح قوجيل، البرلمان الجزائري بغرفتيه على انتخاب الجزائر في منصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي عن المجموعة الإفريقية، ممثلة في السيد أحمد خرشي، نائب رئيس مجلس الأمة، وذلك تقديرا لفاعلية التمثيل البرلماني الجزائري، وتفانيه في إسماع صوت شعوب القارة على مستوى أكبر منظمة برلمانية عالمية".

الاجتماع التنسيقي الذي عُقد بمقر مجلس الأمة، جرى بحضور الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، لوناس مقرمان، بمعية إطارات من المديرية العامة لإفريقيا في الوزارة ذاتها، إلى جانب أعضاء الوفد البرلماني المشترك الذي سيشارك في اجتماعات الدورة الاستثنائية.

للإشارة، فإن الوفد البرلماني الجزائري يتشكل من: رئيس المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا بالبرلمان الإفريقي، عضو مجلس الأمة، عبد المجيد عز الدين وعضو لجنة المراجعة والحسابات العامة بالبرلمان الإفريقي، عضو مجلس الأمة، عبد المالك تاشريفت، بالإضافة إلى رئيسة لجنة النقل والطاقة والصناعة والاتصالات والعلم والتكنولوجيا بالبرلمان الإفريقي، نائب بالمجلس الشعبي الوطني، بهجة العمالي، وكذا عضوا البرلمان الإفريقي، رئيس المجموعة البرلمانية لجبهة المستقبل بالمجلس الشعبي الوطني، فاتح بوطبيق والنائب بالمجلس محمد سقراس.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios