إيفاد 150 إماماً جزائرياً لإمامة صلاة التراويح في الخارج

تو
18/03/2024 - 15:15

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، اليوم الاثنين بالعاصمة، عن إيفاد 150 إماماً جزائرياً لإمامة صلاة التراويح في الخارج.

لدى استضافته في منتدى جريدة ''المجاهد''، ذكر بلمهدي أنّه "جرى إيفاد 90 إماماً إلى مسجد باريس لإمامة صلاة التراويح و 60 إماما نحو بلدان أخرى"، مشيراً إلى وجود "ردود ايجابية تتعلق بأداء الأئمة الجزائريين في الخارج".

وبشأن القانون الأساسي للأئمة، اكتفى بلمهدي بالقول أنه "سيصدر قريباً"، مذكّراً بالقوانين التي صدرت لحماية الأئمة ومضاعفة العقوبة في حق المعتدين عليهم.

وبخصوص تأطير المساجد التي تعرف إقبالاً لافتاً للمواطنين خلال شهر رمضان الكريم، لاسيما لأداء صلاة التراويح، أوضح بلمهدي أنّ "الإقبال اللافت على بيوت الله لأداء صلاة التراويح رافقته العديد من الإجراءات التي ضبطت من أجل ضمان حسن استقبال رواد المساجد"، لافتاً إلى أنّ "جميع هذه الهياكل مؤطرة بالشكل المطلوب، لاسيما ما تعلق بالخطاب الديني الذي يتوافق والمرجعية الدينية والهوية الوطنية".

وأضاف أنّ البرنامج المسطر لتأطير مساجد الجمهورية خلال شهر رمضان "تضمّن محاور تتعلق بالتوجيه الديني والنشاط المسجدي والتعليم القرآني والخدمات والشؤون الاجتماعية والثقافة والإعلام".

تقدّم الرقمنة والعمل جارٍ لضبط تفاصيل حج 2024

أكد بلمهدي أن دائرته الوزارية "قطعت أشواطاً كبيرة في مجال الرقمنة، تماشياً مع التعليمات الصارمة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في هذا الشأن"، مبرزاً أنه "تم تحقيق نسبة 100 بالمائة تقريباً من الأهداف المسطرة في هذا الشق".

 من جانب آخر، تطرق الوزير إلى ملف الحج، مبرزاً أنّ "العمل جارٍ لضبط كل التفاصيل المتعلقة بحج هذا الموسم"، كاشفا في هذا الصدد عن "إصدار السلطات السعودية، الأحد، أول تأشيرة وبطاقة عضو بعثة لموسم حج 2024، والتي كانت من نصيب عضو في البعثة الجزائرية".