الرئيس الكولومبي يدعو العالم لمقاطعة الكيان إذا لم يمتثل لقرار مجلس الأمن

الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو
27/03/2024 - 16:46

دعا الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، اليوم الأربعاء، إلى قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني إذا لم يمتثل لقرار مجلس الأمن  والقاضي بوقف "فوري" لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يواجه جريمة الإبادة الجماعية لليوم الـ 173.

في منشور على منصة إكس، قال بيترو: "إذا لم يمتثل الكيان الصهيوني لقرار الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار، فإني أدعو دول العالم إلى قطع العلاقات الدبلوماسية معها".

من جهته، طلب وزير الخارجية الكولومبي، ألفارو ليفا، من سفير الكيان الصهيوني في بوغوتا الاعتذار ومغادرة البلاد.

وكان الرئيس الكولومبي أعلن في نوفمبر الماضي عن استدعاء سفير بلده لدى الكيان الصهيوني للتشاور، احتجاجاً على الانتهاكات الصهيونية بحق الفلسطينيين في غزة، متهما "الدول الكبرى باستخدام القوة العسكرية المفرطة وغير الواعية من أجل فرض إرادتها على الإنسانية جمعاء".

واعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الاثنين الماضي بمبادرة من الجزائر تبناها باقي الاعضاء المنتخبون، بمجموع 14 صوتاً مؤيداً، قراراً من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وشدّد الممثل الدائم للجزائر بالأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، على أنّ اعتماد القرار "ما هو إلا بداية نحو تحقيق آمال الشعب الفلسطيني ، وأن الجزائر تتطلع لالتزام جميع الأطراف بهذا القرار وأن يتوقف القتل فورا ومن دون شرط وأن ترفع المعاناة عن الجميع"، لافتاً إلى أنه "من واجب مجلس الأمن أن يضمن تنفيذ قراراته".

وأثار اعتماد القرار الهام إشادات دولية واسعة طالبت في مجملها بضرورة وضعه موضع التنفيذ في أسرع وقت ممكن، من أجل انهاء معاناة الفلسطينيين في القطاع الذين هم بأمس الحاجة إلى حماية، ومساعدات إنسانية عاجلة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios