محمد مختار نجاي: مشروع نهضوي واعد جاء به الرئيس السنغالي الجديد

باسيرو ديوماي فاي
28/03/2024 - 11:45

أكد المحلل السياسي السنغالي، محمد مختار نجاي أن فوز "باسيرو ديوماي فاي" بالانتخابات الرئاسية في السنغال والتفاف الشعب حوله راجع الى المشروع النهضوي الذي جاء به والذي يقوم على تطوير الزراعة وتحقيق العدالة ومحاربة الرشوة والقضاء على الهيمنة الغربية.

في اتصال هاتفي من العاصمة السنغالية داكار، أبرز المحلل السياسي محمد مختار نجاي، هذا الخميس لبرنامج "ضيف الدولية" لإذاعة الجزائر الدولية  ان "الرئيس السنغالي الجديد تعهد بالعمل على تطوير البلاد وفك قيود الهيمنة الفرنسية على مقدراتها وثرواتها الطبيعية وهو ما يطمح إليه الشعب السنغالي الذي عانى كثيرا من الفقر والتهميش وانعدام أبسط شروط الحياة".

واسترسل المتحدث ذاته قائلا "الشعب السنغالي يريد الحرية التامة وأن يحكم بلاده بنفسه لا ان تأمره الدول المستعمرة في مقدمتها فرنسا بالخصوص، لذلك أدلى جل الشعب بصوته لصالح باسيرو ديوماي فاي".

كما تعهد الرئيس الجديد -يضيف المحلل السنغالي محمد مختار نجاي- بإنهاء التعامل بعملة الفرنك الافريقي الموروثة من الاستعمار الفرنسي وإصدار عملة وطنية جديدة، وبتدريس اللغة الإنجليزية ومراجعة عدة اتفاقات مع الدول الغربية وبالمقابل سيسعى الى بناء علاقة طيبة مع دول الجوار.

وشدد ضيف الدولية على أن  وصول "باسيرو ديوماي فاي الى الحكم بمثابة ضربة جديدة لفرنسا  في إفريقيا رغم محاولاتها في زعزعة امن واستقرار البلاد وافتعال الازمات". مؤكدا في ذات السياق أن "الشعب السنغالي  يقض ويعي التحديات التي تواجهه".
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios