شراكة وشيكة لمعهد باستور مع صيدال لإنتاج اللقاحات بدءاً من جويلية القادم

شراكة وشيكة لمعهد باستور مع صيدال لإنتاج اللقاحات بدءاً من جويلية القادم

إنتاج اللقاحات
02/04/2024 - 16:31

كشف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، اليوم الثلاثاء، عن إبرام وشيك لاتفاقية شراكة بين معهد باستور الجزائر ومجمع صيدال من أجل إنتاج اللقاحات، بالتزامن، أكّد الرئيس المدير العام لمجمع صيدال، وسيم قويدري، أنّ أول لقاح سينتج بموجب الاتفاقية مع معهد باستور الجزائر، سيكون جاهزا في جويلية المقبل.

على هامش زيارة تفقدية قادته إلى معهد باستور بضاحية دالي ابراهيم غربي العاصمة، أوضح سايحي أنّ هذه الاتفاقية ستسمح بإنتاج اللقاح المضاد للأنفلونزا في مرحلة أولى، على أن يتم توسيع مجال الشراكة فيما بعد ليشمل اللقاحات الخاصة بالأطفال.

وأضاف: "الاتفاقية تأتي تنفيذاً للتعليمات التي أسداها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، خلال شهر مارس المنصرم، والمتعلقة بضرورة تطوير الاقتصاد الوطني"، مشيراً إلى أنّ الهدف من ذلك هو الوصول الى ضمان الأمن الصحي والتخلص من عبء استيراد الأدوية".

وبموجب الاتفاقية التي ستتوسّع مستقبلاً لتشمل متعاملين خواص، تسعى الوزارة إلى انتاج ما لا يقل عن نصف الحاجيات المحلية من اللقاحات، في وقت أكّد الوزير ضرورة تحوّل معهد باستور إلى "نواة لإنتاج وتطوير اللقاح".

وأبرز سايحي أهمية عملية الرقمنة على مستوى معهد باستور حتى يتحول إلى "قطب يساهم في تطوير البحث العلمي وخلق الثروة"، داعياً إلى "إنشاء فروع للمعهد عبر الوطن، لاسيما بمناطق الجنوب".