الاتحاد الافريقي : البوليساريو تندد بانتهاكات الاحتلال المغربي لحقوق الإنسان

bissat
02/02/2022 - 17:47

أكد محمد يسلم بيسط، عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو والسفير بجنوب افريقيا، أن دولة الاحتلال المغربي ، فاقمت من انتهاكاتها لحقوق الانسان و أصبحت تستعمل الطيران الحربي المسير في قتل المدنيين الصحراويين و الاجانب ممن يعبرون المنطقة ، حسبما ذكرت وكالة الانباء الصحراوية (واص).

و أدان محمد يسلم بيسط الذي يترأس الوفد الصحراوي المشارك في اشغال الدورة العادية الاربعون للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، جرائم دولة الاحتلال المغربي و استمرارها في انتهاكات حقوق الانسان في الأجزاء المحتلة من تراب الجمهورية الصحراوية .

وذكر أن "دولة الاحتلال المغربي فاقمت من انتهاكاتها لحقوق الانسان في المنطقة بحيث أصبحت تستعمل الطيران الحربي المسير في قتل المدنيين الصحراويين و الموريتانيين و الجزائريين ممن يعبرون المنطقة، في تطور خطير سيعمق بدون شك تراجع وضعية حقوق الانسان بصفة عامة".

وأضاف ولد بيسط ان الانتهاكات المغربية المستمرة لحقوق الانسان و استهداف المدنيين بوسائل حربية، باتت مسالة معروفة لدى الجميع و موثقة من قبل العديد من المنظمات الدولية مثل منظمة العفو الدولية و فرونت لاين ديفندر و مؤسسة روبرت كينيدي، لافتا إلى ان منظمة الاتحاد الافريقي هي الأخرى قد ساهمت في توثيق بعض جوانب ازمة حقوق الانسان في الصحراء الغربية لاسيما في تقريرها لسنة 2014 و مقررها لسنة 2016.

وفي السياق ، طالب الديبلوماسي الصحراوي ، الاتحاد الافريقي ، بتفويض بعثات مختصة لمعاينة واقع حقوق الانسان في المنطقة طبقا لروح الميثاق الافريقي لحقوق الانسان و الشعوب و مقررات المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي ذات الصلة.

و شدد ولد بيسط على ان مسالة الانتهاكات المغربية المستمرة لحقوق الانسان أصبحت أزمة كبيرة، و قد خلفت الاف اللاجئين و مئات القتلى و الجرحى، بالإضافة إلى منع حرية التعبير و التجمع.

وتشارك الجمهورية الصحراوية في الدورة العادية ال 40 لمجلس وزراء دول الاتحاد الافريقي، التي انطلقت أشغالها الاربعاء ، بوفد هام يترأسه محمد يسلم بيسط ممثلا لوزير الشؤون الخارجية ،محمد سالم و لد السالك.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios