بداني: 4 آلاف بحري معنيون بإجراء امتحان تقييم المكتسبات

بداني وكريكو وعموم الممارسين
04/04/2024 - 16:28

كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بداني، اليوم الخميس بتيبازة، عن إحصاء أربعة آلاف بحري على مستوى الوطن معنيون بإجراء امتحان تقييم المكتسبات الذي سيسمح لهم بتسوية وضعيتهم المهنية.

في تصريح صحفي لدى ختام زيارة عمل بولاية تيبازة رفقة وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة، كوثر كريكو، أوضح بداني أنّ الأمر يتعلق بالمهنيين الذين لهم تجربة في ممارسة مهنة الصيد بدون وثائق ترخّص لهم بالإبحار، ولذلك تمّ إعداد إطار قانوني يتمثل في امتحان تقييم المكتسبات يسمح لهم مستقبلاً بتسوية وضعيتهم المهنية.

وفي هذا الشأن، كشف أحمد مصطفى رالم، مدير مدرسة التكوين التقني في الصيد البحري وتربية المائيات لشرشال، أنّ قانون تسوية وضعية البحارة الذين يعملون دون وثائق والمتعلقة بإجراء امتحان تقييم المكتسبات، يخص 168 مرشحاً بمدرسة شرشال وسيُجرى نهاية شهر أفريل الجاري.

من جهة أخرى، أشرف الوفد الوزاري الذي كان مرفوقا بالسلطات المحلية، على توزيع مقررات الاستفادة من محلات صغيرة تقع بميناء الصيد البحري لشرشال لفائدة نساء حرفيات متخصصات في خياطة الشباك.

وفي هذا الشأن، كشف بداني أنّ عملية توزيع مقررات الاستفادة هي الأولى من نوعها بولاية تيبازة، وتندرج ضمن برنامج وطني يرمي للتكفل بحرف الصيد البحري بموانئ الصيد البحري، لاسيما حرفة خياطة الشباك التي تقتضي فضاءً مناسباً للعمل في أحسن الظروف.

وأضاف أنّ مصالحه توصلت بالتنسيق مع وزارة النقل بصفتها الجهة المكلفة بتسيير الموانئ، إلى إحصاء 18 موقعاً عبر موانئ الصيد البحري يمكن جعلها فضاءات لممارسة خياطة شباك الصيد في ظروف أحسن على اعتبار انه عمل يتطلب التركيز والدقة.