اختتام فعاليات "ليالي أغنية التراث" بالجزائر العاصمة

اختتام فعاليات "ليالي أغنية التراث
06/04/2024 - 13:07

اختتمت فعاليات "ليالي أغنية التراث", مساء الجمعة بالجزائر العاصمة, بثلاثة عروض قدمتها فرق من تيممون وغرداية وبشار, بحضور وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي, وضيفها الخليفة العام للطريقة القادرية في سوريا وبلاد الشام, الدكتور أحمد نجم الدين شير.

وأعربت السيدة مولوجي عن "سعادتها الكبيرة بإقامة هذا الحدث الذي يبرز ثراء وتنوع جزء من التراث الموسيقي والشعري الجزائري ويضمن نقله للأجيال القادمة".

وقد حضرت الوزيرة وضيفها وكذا كبار المسؤولين بمؤسسات عمومية عروض فرقة أهليل لجمعية تيكورارين للتراث من تيميمون وفرقة جمعية الراحل الحاج محمد الفول دندون وسيدي بلال من غرداية وفرقة الفردة القنادسة من ولاية بشار.

وعلى مدار قرابة ساعتين, استمتع الجمهور بالتراكيب اللحنية والإيقاعية لعدة "براج" (قطع) مستوحاة من مورث غنائي عبر الزمن وتوارثته أحيانا خمسة أجيال, كما هو الحال بالنسبة للمحتوى الذي قدمته فرقة غرداية.

وأخذ العربي بسطام من فرقة الفردة الحضور في رحلة جميلة عبر مختلف الأنماط الموسيقية المتراوحة بين المقاييس الخماسية الساحرة والإيقاعات الثلاثية, حيث قام بأداء عدة مقاطع من بينها "صاحب الكوثر" و"صلى الله عليك يا شفيع" و"سلام, سلام" و"سيدي بن بوزيان" وسط تصفيقات الجمهور الحارة.

وشهدت "ليالي أغنية التراث", المنظمة من طرف وزارة الثقافة والفنون بقصر الثقافة "مفدي زكريا", عروضا وحفلات موسيقية قدمها نخبة من الفنانين والفرق من قسنطينة ومستغانم وبسكرة وعنابة وتيزي وزو والجزائر وتيميمون وغرداية وبشار.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios