شرفي: المسار الإنتخابي في الجزائر بلغ مرحلة النضج ونشجع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية المقبلة

شرفي: المسار الإنتخابي في الجزائر بلغ مرحلة النضج ونشجع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية المقبلة

محمد شرفي
17/04/2024 - 16:21

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي اليوم الأربعاء بمعسكر أن هيئته أصدرت "مؤخرا قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية المقبلة".
وأوضح  شرفي في لقاء صحفي على هامش زيارته إلى الولاية أن "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أصدرت مؤخرا قرارا يقضي بتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية المقبلة من خلال إشراك الأحزاب السياسية وممثلين عن المترشحين والمجتمع المدني ومواطنين في الإشراف الجيد على الاستحقاقات الانتخابية المقبلة".

وأضاف بالمناسبة أن قرار تشجيع الإشراف التشاركي يعني "ضمان للشفافية في العملية الانتخابية بالنظر لأن كل الأطراف المذكورة ستكون حاضرة مع اللجان الانتخابية وترى كيف يكون العمل التنظيمي للانتخابات".

نحو إنشاء أقطاب تنظيمية للعملية الانتخابية 

ومن جهة أخرى أشار ذات المسؤول إلى أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تسعى حاليا إلى "استحداث أقطاب تنظيمية رائدة للعملية الانتخابية وذلك على مستوى ثماني ولايات بالوطن والتي ينبغي أن تتوفر على الشروط اللازمة لإنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة".

كما كشف من جهة أخرى بأن هذه الهيئة قررت إنشاء مركز جهوي للأرشيف الانتخابي بولاية معسكر سيتواجد بالمقر الجديد للمندوبية الولائية التابعة لذات الهيئة، مضيفا بأن الهيئة تعتزم إنشاء مراكز جهوية مماثلة "عبر ست أو ثماني ولايات بالوطن بما يسمح توفير ظروف تنظيمية جيدة للعملية الانتخابية".

 المسار الإنتخابي في الجزائر بلغ مرحلة النضج 

وأبرز  شرفي أن الهيئة ستعمل على أن يكون الاقتراع المقبل "تأكيدا للمسار الانتخابي الديمقراطي لبلادنا الذي بدأ سنة 2019 ووصل إلى مرحلة النضج".

وللإشارة تضمنت زيارة  شرفي معاينة المقر الجديد للمندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات والذي يشهد حاليا عملية تهيئة، علما بأن هذا المقر كان في السابق مقر دار الثقافة "أبي رأس الناصري" لمعسكر فضلا على زيارة المقر القديم لذات المندوبية الذي سيحول كمقر للمندوبية البلدية.