لقجع "محترف الفتنة المخزنية" يتحدى الكاف والفيفا

لقجع "محترف الفتنة المخزنية" يتحدى الكاف والفيفا

فوزي لقجع
20/04/2024 - 20:28

عاد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، السبت، ليمارس "لعبة الفتنة المخزنية" التي احترفها منذ زمن، غير آبه بقوانين الكاف والفيفا، في محاولة متجددة منه للتشويش 24 ساعة قبل مواجهة ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الافريقي المرتقبة ليلة هذا الأحد (20.00 سا) بين ناديي اتحاد العاصمة ونهضة بركان بملعب الخامس جويلية الأولمبي.  

في مخطط قذر أعاد إلى الأذهان محاولات مخزنية خائبة قادها لقجع ضدّ الجزائر لدى تنظيمها الباهر لكأس أمم إفريقيا للمحليين (13 جانفي – 04 فيفري 2023)، افتعل مسؤول الكرة المغربية مناورة جديدة منذ زوال الجمعة بمطار هواري بومدين الدولي، في خرجة تنمّ عن "جهل" أو "تجاهل" لقوانين الاتحادين الافريقي والدولي للعبة الأكثر شعبية.

الحاصل، أنّ نادي نهضة بركان الذي بلغ المربع الذهبي بمساعدة تحكيمية مفضوحة وإكرامية "غير مجانية" مكّنته من تجاوز نادي أبو سليم الليبي، أراد مسؤولوه بإيعاز من لقجع وجماعة المخزن دخول الجزائر بقميص مشبوه ينطوي على استفزاز، علماً أنّ القميص الرسمي لنهضة بركان لا يتضمنّ ذاك الشعار المكرّس لخريطة مغربية مغلوطة، ما يؤكد حرص لقجع على افتعال أزمة جديدة والصيد في المياه العكرة، في دوس على القيم والأخلاقيات.  

يجدر التنويه إلى أنّ المادة السادسة من قوانين (الكاف)، في الفقرة السابعة الخاصة بأقمصة اللاعبين، تنصّ بشكل صارم على "ضرورة ارتداء قميص مسموح به من قبل الدولة المضيفة"، كما أنّ المادة ذاتها تلزم كل نادٍ أو منتخب بأن "يجلب معه نوعان من الطواقم"، وتشترط "ألاّ يحتوي هذا الطقم أو ذاك على أي دعاية (إعلانات، خرائط، شعارات، اشهارات، رموز، ألوان الخ)".

وعلى المنوال ذاته، تمنع (الفيفا) بشكل مطلق "أي استعمال لأي رموز سياسية أو دينية أو ما يميز بين أي بلد أو شخص أو مجموعة بسبب العرق والدين والسياسة"، وهي اللوائح التي تحرص الجزائر دائماً على احترامها، وآخرها لقاء شبيبة القبائل مع الرجاء البيضاوي (العاشر جويلية 2021).  

وخلافاً للمزاعم المروّجة من الأبواق المخزنية، أظهرت الصور والفيديوهات المتداولة، استقبال مسؤولي اتحاد العاصمة وعلى رأسهم كمال حسينة لبعثة نهضة بركان، بالورود والتمر، كما وفّرت مصلى وإماماً حتى يؤدي الفريق البرتقالي صلاة الجمعة بالمطار، طالما أنّ الطائرة الإسبانية التي استأجرها نادي النهضة حطّت بالجزائر في توقيت صلاة الجمعة. 

وبعيداً عن هذه الزوبعة المفبركة، يبقى لاعبو اتحاد العاصمة ومدربه الإسباني خوان كارلوس غاريدو مركّزون على تحقيق الأهمّ ليلة الأحد، واقتطاع نصف تأشيرة النهائي قبل جولة الردّ بالمغرب الأسبوع القادم.

وتتطلع سوسطارة للنسج على منوال ما فعلته في نسخة 2023، حينما توّج الفريق الأحمر والأسود بالكأس القارية بعد مشوار رائع تحت قيادة المدرب السابق عبد الحق بن شيخة.

هبّة جماعية

أبرز 12 نادياً جزائرياً ناشطاً في بطولة الرابطة المحترفة الأولى، دعمهم التام لممثل الجزائر في كأس (الكاف)، وشجبوا "الاستفزازات غير الرياضية" التي يستخدمها الجانب المخزني، كما أجمعت النوادي الـ 12 على أنّ "السيادة الوطنية خط أحمر ولا يجب المساس أو التلاعب بها"، كما تقاطعت عند "مساندة الدولة الجزائرية والاتحاد الجزائري في اتخاذ الحلّ الذي تراه مناسباً للردّ على هذا الابتزاز"، مجدّدةً دعمها ومؤازرتها لممثل الكرة الجزائرية في مسعاه للحفاظ على اللقب القاري.

في هذا السياق، شدّد نادي مولودية الجزائر على "مساندته المطلقة لنادي اتحاد العاصمة"، ودعمه "كل قرار يحمي مبادئ الرياضة السامية والنبيلة"، كما استهجنت إدارة العميد "المحاولات البائسة للزج باتحاد العاصمة في متاهات سياسية بعيدة كل البعد عن الأهداف النبيلة للرياضة".

بدوره، دان نادي شبيبة القبائل بشدّة "استعمال الأعمال السياسية في المجال الرياضي، بهدف استفزاز الجزائر ومؤسساتها الرياضية التي استقبلت ضيوفها الرياضيين بكل احترام"، وأكّد صاحب ست كؤوس إفريقية (1981 – 1990 – 1995 – 2000 – 2001 – 2002)، أنّه "لا يمكن لشبيبة القبائل أن تظل صامتة أمام مثل هذا الاستفزاز الذي يمثّل مناورة يائسة وغريبة عن المبادئ واللوائح الرياضية".

وجاء في بيان الكناري: "إنّ هذا العمل غير المقبول، الذي لا يشرّف أصحابه ولا المحرّضين عليه، يلحق ضرراً بالغاً بالأخلاق الرياضية التي يجب على الهيئات الدولية حمايتها".

المعنى ذاته، كرّسه نادي مولودية وهران الذي أبرز "استياؤه الشديد من الأفعال التي قام بها فريق نهضة بركان، والحملة الإعلامية المغرضة والمغالطات التي تبعت قدومه رغم حفاوة الاستقبال والتسهيلات التي وُفّرت لبعثة نادي بركان في مطار هواري بومدين الدولي، حيث تم تزييف الحقيقة وتمّ الخروج عن النطاق الرياضي".

وأفادت إدارة الحمراوة: "اكتشفنا أنها بعثة سياسية بحتة بعد ما تبعها من طمس لحقائق معترف بها على الصعيد الدولي وخلط السياسة بالرياضة وهو الأمر الذي لا يتماشى مع قوانين كرة القدم".

من جانبه، استنكر نادي شباب قسنطينة "استخدام نهضة بركان أساليب غير رياضية قبل موعد المقابلة"، وندّدت إدارة السنافر بـ "استفزازات الفريق المنافس التي تتنافى مع القوانين واللوائح الدولية لكرة القدم وقوانين الكاف ذاتها التي تحظر استخدام الشعارات السياسية على قمصان اللاعبين".

وأيّد نادي شباب بلوزداد طرح النوادي المذكورة آنفاً، وجاء في بيان للفريق الأحمر والأبيض: "على ضوء محاولة نادي نهضة بركان المغربي استعمال بعض الأساليب البعيدة كل البعد عن الأخلاقيات والمبادئ التي تقوم على أساسها لعبة كرة القدم، فإنّ شباب بلوزداد، وككل نادٍ جزائري سيبقى دائمًا في الصفوف الأولى للدفاع عن القضايا الوطنية خاصةً إذا تعلق الأمر بقضية السيادة الوطنية"، ولم تهضم إدارة الرئيس رابحي: "تعمّد بعثة نهضة بركان إظهار ملصقات ذات طابع سياسي على قمصان النادي لافتعال أزمة".

في سياق متصل، لم يستسغ نادي وفاق سطيف "التصرفات المُمنهجة والمسعورة ضدّ كل ما هو جزائري أصيل والممارسة من طرف من يقف وراء الستار المزعوم الذي يمقت ويحقد على كل ما يمت بصلة إلى أرض الشهداء".

وركّز بيان النسر الأسود: "لعبة الذكاء غير الأخلاقية تواصل حملتها عبر القنوات الإعلامية المأجورة واستعمال الذباب الالكتروني المقيت، واليوم فريق نهضة بركان يدخل إلى الجزائر من أجل مقابلة الذهاب ضد اتحاد العاصمة، وفي حقيبته أغراض سياسية لا مسؤولة هدفها عدم الالتزام بواجب الزيارة واحترام بلد سيادي مع المساس بأخلاقيات الرياضة وزعزعة الاستقرار الطموح لممثل الجزائر".

والتقى ناديا نجم بن عكنون وشبيبة الساورة عند رفض "حملة التشویش التي یمارسھا الفریق المغربي"، والإعراب عن "سخطهما وتذمرهما إزاء الأفعال التي قام بها فريق نهضة بركان"، وإذ ردّدا "كلنا اتحاد العاصمة ... كلنا الجزائر"، شجب النجم والشبيبة: "محاولة البعثة السياسية طمس حقائق معترف بها على الصعيد الدولي، وخلط السياسة بالرياضة في سابقة خطيرة من شأنها تأجيج نار الفتنة بين المسلمين"، واختتما بالتأكيد: "السيادة الوطنية خط أحمر، تحيا الجزائر".

وعلى النسق نفسه، سار اتحاد خنشلة وأتلتيك بارادو ومولودية البيض وجمعية الشلف في استنكارهم "للاستفزازات"، ورفضهم التام لها لـ "تعارضها مع قيم الروح والأخلاق الرياضية وتنافيها مع اللوائح والقوانين الدولية لكرة القدم"، وأجمعت النوادي الأربعة: "نحن جميعًا جنباً إلى جنب مع فريق اتحاد العاصمة ... تحيا الجزائر ... المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

رابـــح هوادف – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية 

الصورة
2
الصورة
استقبال بعثة بركان بالجزائر
تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios