إبراهيم غالي يطلع القادة الأفارقة على التطورات الخطيرة بالصحراء الغربية

إيراهيم غالي
05/02/2022 - 19:19

 أطلع رئيس الصحراء الغربية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد إبراهيم غالي القادة الأفارقة على التطورات المتلاحقة والخطيرة في الصحراء الغربية بعد 13 نوفمبر 2020 ، بعد نسف نظام المخزن لاتفاق وقف اطلاق النار.

وقال الرئيس ابراهيم غالي في مداخلة خلال مناقشة تقرير مجلس الأمن في افريقيا المقدم للقمة الـ 35 لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي -حسبما اوردته وكالة الانباء الصحراوية (واص)،اليوم السبت " تود الجمهورية الصحراوية أن تعبر عن كامل القلق والانشغال إزاء التطورات المتلاحقة والخطيرة في الصحراء الغربية، التي أعقبت الثالث عشر من نوفمبر 2020، إثر نسف المملكة المغربية لإتفاق وقف إطلاق النار الموقع، واحتلالها العسكري اللاشرعي لأجزاء جديدة من تراب الجمهورية الصحراوية".

وأضاف غالي " لم تكتف القوات المغربية باستهداف المدنيين العزل، من صحراويين ومن دول الجوار، بأسلحة متطورة، فيما يحيل إلى سياسة إبادة ممنهجة، بل ان الأراضي الصحراوية الواقعة تحت الاحتلال المغربي ،شهدت تصاعدا مضطردا في انتهاكات حقوق الإنسان على غرار ما تتعرض له المواطنة الصحراوية سلطانة خيا وعائلتها ناهيك عن النهب المكثف للثروات الطبيعية الصحراوية.

واوضح الرئيس ابراهيم غالي قائلا " كل ذلك رغم أن الوضع القانوني للصحراء الغربية يزداد وضوحا كل يوم وتعزز بقرار محكمة العدل الأوروبية في سبتمبر 2021، القاضي بإلغاء الاتفاقيات التي أبرمتها المفوضية الأوروبية مع المملكة المغربية، والتي تمس الصحراء الغربية، انطلاقا من فقدانها لأي شرعية على اعتبار أن الصحراء الغربية والمملكة المغربية، وفق القانون الدولي ووفق قرارات المحكمة نفسها، بلدان منفصلان ومتمايزان" .

لا تماسك للاتحاد الافريقي الا باحترام قانونه

وأوضح الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي،أنه لا يمكن لمنظمة الاتحاد الافريقي أن تحافظ على وحدتها وتماسكها إلا من خلال التقيد الكامل بالقانون التأسيسي للمنظمة.

وجدد الرئيس إبراهيم غالي في مداخلة خلال مناقشة تقرير مجلس السلم والأمن في افريقيا المقدم للقمة الـ 35 لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي -حسبما اوردته وكالة الانباء الصحراوية (واص)،اليوم السبت-التأكيد مجددا مع التنبيه والتحذير،على أنه لا يمكن لمنظمتنا القارية أن تحافظ على وحدتها وتماسكها ومضيها في مشروعها الحضاري من أجل إفريقيا وشعوبها ومستقبلها الزاهر إلا بالاحترام والتقيد الكامل بالقانون التأسيسي للإتحاد وخاصة في مادتيه 3 و4 وبالميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.

وجدد الرئيس غالي، في السياق ذاته، استعداد الجمهورية الصحراوية الكامل للعمل مع المجلس والاتحاد عامة للتوصل إلى حل عادل ونهائي ، انسجاما مع قرارات المنظمة عامة وقرارات مجلس السلم والأمن خاصة.

وأضاف " ولعله من المهم التذكير بأن مجلس السلم والأمن، قد عبر بوضوح عن انشغاله إزاء ملف حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة والنهب المغربي غير المشروع لثرواتها الطبيعية ومطالبته بمتابعة الوضع وأن يقوم بزيارة ميدانية إلى المنطقة، وإلحاحه على التسريع بإعادة فتح مكتب الإتحاد الإفريقي لدى بعثة الأمم المتحد للاستفتاء في الصحراء الغربية".

و قد انطلقت في وقت سابق اليوم أشغال القمة الخامسة والثلاثين للاتحاد الأفريقي، والتي تتصدر أجندتها قضايا السلم والأمن في القارة وتداعيات جائحة كورونا والهجرة والفقر والتكامل الاقتصادي.

كما سيتم بحث خلال هذه الدورة مسألة منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الافريقي.

و قد انطلقت في وقت سابق اليوم أشغال القمة الخامسة والثلاثين للاتحاد الأفريقي، والتي تتصدر أجندتها قضايا السلم والأمن في القارة وتداعيات جائحة كورونا والهجرة والفقر والتكامل الاقتصادي.

كما سيتم بحث خلال هذه الدورة مسألة منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الافريقي.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios