كأس أفريقيا للأمم: نهائي واعد بين مصر والسنغال

مصر
06/02/2022 - 12:50

يلتقي المنتخبان المصري والسينغالي، اليوم الأحد، على استاد "أوليمبي" بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، في مباراة واعدة بنهائي كاس أفريقيا للأمم  .

ويتطلع  المنتخبان للتتويج باللقب القاري لكتابة التاريخ ، حيث يحلم الفراعنة بالفوز باللقب الثامن في رقم قياسي غير مسبوق  ، بينما يأمل "أسود داكار" في الفوز باللقب القاري للمرة الأولى، بعدما عاندهم الحظ مرتين سابقتين وصل فيها الفريق للنهائي.

ويستحوذ "الفراعنة" على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب القاري برصيد سبعة ألقاب، أحرزها الفريق في 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.
وبلغ "الفراعنة" النهائي  بعد بداية متواضعة بدور المجموعات ثم ثلاثة اختبارات صعبة في الأدوار الإقصائية حيث اجتازوا أفيال كوت ديفوار في دور الستة عشر بركلات الترجيح،

بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي، ثم فازوا على المنتخب المغربي في دور الثمانية 2-1 في الوقت الإضافي أيضاً، قبل الإطاحة بالأسد الكاميروني صاحب الأرض من المربع الذهبي بركلات الترجيح أيضاً، بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

السينغال .. ثلاث نهائيات 

وفي المقابل، خسر المنتخب السنغالي اللقب في كل من النسختين اللتين بلغ فيهما النهائي في عامي 2002 و2019 ليكون الفريق الأكثر وصولاً للنهائي دون الفوز بلقب البطولة.

وتكمن قوة المنتخب السينغالي في خط وسطه بوجود نجم ليفربول الإنجليزي، ساديو ماني، و لاعب باريس سان جيرمان إدريسا غانا الذي يعد مفتاح اللعب الأساسي في الفريق، ويجاوره لاعب ليستر سيتي الإنجليزي نامباليس مندي.

ويعول سيسيه على خط دفاعي متين يقوده لاعب نابولي الايطالي كاليدو كوليبالي، إلى جانب ظهير بايرن ميونيخ الألماني بونا سار، وحارس مرمى تشلسي الإنجليزي إدوار مندي الذي اختير الأفضل في العالم في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وعلى غرار نظيره المصري، حقق المنتخب السنغالي انطلاقة متواضعة بفوز صعب على زمبابوي 1-صفر ثم تعادل سلبي مع غينيا ومالاوي.

وتحسن الأداء تدريجياً في الأدوار الإقصائية مع عودة غالبية اللاعبين بعد شفائهم من كورونا، فتخطى الرأس الأخضر 2-صفر، ثم غينيا الاستوائية 3-1، وبوركينا فاسو 3-1.

وقال ماني بعد الفوز على بوركينا فاسو في نصف النهائي: كنا ندرك أن الوصول إلى نهائيين متتاليين أمر في غاية الصعوبة، إنما ما يهمنا الآن المضي قدماً نحو اللقب.

والتقى المنتخبان قارياً في أربع مناسبات، وفاز كل منتخب في مباراتين. وعموماً، تواجه المنتخبان في 11 مباراة، فازت مصر 6 مرات آخرها في نصف نهائي نسخة 2006، بينما فازت السنغال في أربع مباريات.