"معركة الجزائر" تشحذ همم الطلبة الأمريكيين للتنديد بالعدوان الصهيوني على غزة

فيلم معركة الجزائر
05/05/2024 - 10:37

تعرف الجامعات الأمريكية منذ الـ18 أفريل الماضي حراكا طلابيا غير مسبوق، يندد العدوان الصهيوني  على غزة. ولم يجد الطلاب في الجامعات الامريكية من دافع معنوي لشحذ هممهم، وإبداء تضامنهم المطلق مع القضية الفلسطينية، غير مشاهدة الفيلم الحربي التاريخي "معركة الجزائر"،  الذي يحاكي ملحمة المقاومة الجزائرية ضد جيش الإحتلال الفرنسي.  

الفيلم التاريخي الشهير الذي قام بإخراجه الإيطالي جيلو بونتيكروفو، اتخذه الطلبة المعتصمون في العديد من الجامعات الأميركية الداعمة لفلسطين، كحافز معنوي لدعم الشعب الفلسطيني، حيث تم عرض الفيلم على شاشة كبيرة أمام جامعة ستانفورد، وتم إبراز مشاهد منه تذكر بقوة وصبر الشعب الجزائري أمام الاستعمار الفرنسي.

وشكل نضال الشعب الجزائري واستماته لنيل الحرية والانعتاق من أغلال المستعمر، مرجع وحافز نضالي للطلبة بالجامعات الأمريكية، حيث ربط المعتصمون الأحداث الجارية في قطاع غزة، بما كابده الشعب الجزائري إبان ثورة التحرير، من ظلم ممنهج ومحاولة تطهير عرقي. 

عرض فيلم معركة الجزائر يلقى تفاعلا كبيرا من رواد منصات التواصل الاجتماعي

وتداول رواد منصات التواصل الاجتماعي صورا تظهر عرض فيلم "معركة الجزائر"، على الطلبة المعتصمين في جامعة ستانفورد الأميركية العريقة، ولقيت الصور تفاعلا كبيرا من رواد منصات التواصل، الذين تداولوها عبر نطاق واسع وذكروا بثورة بلد المليون شهيد والتي باتت مصدر إلهام لأبناء "شعب الجبارين" في غزة، وللطلبة الأميركيين في جامعاتهم.

وتجدر الإشارة، إلى أنه ومنذ الـ 18 أفريل الماضي خرج الطلاب المنددون بالعدوان الصهيوني على غزة في مظاهرات بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

وشهدت المظاهرات، تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، وهو ما أدى إلى زيادة حالة الغضب وتوسع رقعة المظاهرات وامتدادها إلى عشرات الجامعات بالولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ووصل الحراك إلى جامعات في دول أخرى مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا، الذين شهدوا جميعها مظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية، ومطالبين بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، كما طالبوا بمقاطعة الشركات التي تزود جيش الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios