إيران: بدء مراسم تشييع جثامين إبراهيم رئيسي ومرافقيه

مراسم التشييع لرئيسي ومرافقيه
21/05/2024 - 10:19

بدأت الثلاثاء في مدينة تبريز، بشمال غرب إيران، مراسم تشييع الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له بعد أن لقوا حتفهم في حادث تحطم مروحية كانت تقلهم، كما أكد نائب الرئيس للشؤون التنفيذية محسن منصوري للتلفزيون الرسمي.

أفيد أنّ موكب التشييع سيقام صباح الأربعاء في طهران، فيما أعلنت السلطات الإيرانية عن إجراء انتخابات رئاسية في الثامن والعشرين جوان المقبل. وأقر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي الحداد العام لخمسة أيام.

وكان نائب الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية محسن منصوري أن جثمان رئيسي سيدفن يوم الخميس في مدينة مشهد بشمال شرق البلاد. 

وذكرت وكالة أنباء (الطلبة) الإيرانية أن منصوري أدلى بهذه التصريحات الاثنين أثناء توضيحه لمراسم تشييع جنازة رئيسي ومرافقيه و من بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، الذين لقوا مصرعهم في نفس حادث المروحية الذي وقع في محافظة أذربيجان الشرقية الأحد.

وأشار إلى أنه في ضوء الطلبات المتكررة من مواطنين من مختلف المحافظات للمشاركة في المراسم، ألغت وزارة التعليم الإيرانية جميع امتحانات الطلاب من الثلاثاء إلى الجمعة، كما سيتم تعطيل الدوام في جميع أنحاء البلاد يوم الأربعاء.  

وستقام مراسم جنازة رئيسي في تبريز وقم والعاصمة طهران وبيرجند ومشهد من الثلاثاء إلى الخميس، وسيتم دفن جثمان الرئيس في ضريح الإمام الرضا في مشهد ليلة الخميس. 

هذا وأعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الاثنين، الحداد الوطني لمدة خمسة أيام على وفاة رئيسي ومرافقيه، وفقا لبيان نشر على موقعه على الإنترنت.