شرفة يعلن عن إعادة هيكلة مجمع "قافابرو" لتطوير الزراعات الإستراتيجية

الزراعات الاستراتيجية
23/05/2024 - 18:23

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية،  يوسف شرفة، اليوم الخميس، عن إعادة هيكلة مجمع تثمين المنتجات الفلاحية (قافابرو)، عبر إلحاقه بـ 174 وحدة فلاحية للإنتاج، ليصبح المؤسسة العمومية الاقتصادية ذات الأسهم لتطوير الزراعات الفلاحية الإستراتجية.

في مداخلة له أمام لجنة الفلاحة والتنمية الريفية بمجلس الأمة، حول "الإطار القانوني للمزارع النموذجية والتعاونيات الفلاحية ودورها في تحقيق التوجه الفلاحي الجديد"، كشف شرفة أنّ الأمر يأتي "تماشياً مع التوجهات الجديدة للقطاع الفلاحي وتنفيذاً لتعليمات السيد رئيس الجمهورية المسداة خلال اجتماع الوزراء المنعقد بتاريخ الثامن عشر فيفري 2024".

وأضاف الوزير أنّ هذه المؤسسة الجديدة،  كلفت  بمهام تطوير الزراعات الإستراتجية،  لاسيما البقوليات، البذور الزيتية بما فيها دوار الشمس،  الأشجار المقاومة على غرار الأرقان والفستق،  وكذا تكثيف البذور.

وألحقت بالمؤسسة 174 وحدة فلاحية للإنتاج،  تتربع على مساحة إجمالية مقدرة بأزيد من 114 ألف هكتار صالحة للزراعة،  مع استحداث أربع شركات مكلّفة بأربعة فروع.

وستتكفل شركة (سوديلسيك) "EPE-SPA SODELSEC" بفرع البقوليات الذي خصصت له مساحة تفوق 38500 هكتار لزراعة البقوليات على غرار العدس والحمص،  فيما ستتكفل شركة (سوديول)  "EPE-SPA SODEOL" بفرع البذور الزيتية،  الذي خُصّصت له مساحة تفوق 33300 هكتار لزراعة النباتات الزيتية بما في ذلك إنتاج بذور دوار الشمس.

أما فرع الأشجار المقاومة، فستتكفل به شركة (سوديار) "EPE-SPA SODEAR"،  حيث خصص لغرس أشجار اليرقان مساحة مقدرة ب 2925 هكتار ومساحة 1400 هكتار لغرس أشجار الفستق،  مع تكليف شركة (سوديسيم) "EPE-SPA SODESEM" بفرع تكثيف البذور على مساحة مقدرة بـ21 ألف هكتار.

وأكد الوزير أنّه تم وضع مخطط عملي يمتد على مدى ثلاث سنوات،  لتجسيد الأهداف المسطرة لتطوير الزراعات الإستراتيجية على مستوى الوحدات الفلاحية للإنتاج، مضيفا أن قطاعه "بصدد إعداد مخطط استثماري يتضمن تجنيد الموارد المائية،  واقتناء العتاد الفلاحي، المدخلات، وشتائل الأشجار المقاومة وذلك بهدف تجسيد نظرة الفلاحة الجديدة".

وذكر الوزير أنّ القطاع يهدف من خلال هذا "التصور الجديد" إلى إعادة النظر في الإمكانيات الزراعية التي تزخر بها الجزائر،  معتمدة في ذلك على مخطط الزراعات الإستراتيجية، وكذا استحداث وحدات للإنتاج الفلاحي.

وحدات انتاج لتعويض المزارع النموذجية

أشار شرفة إلى أن دائرته الوزارية قامت بإعادة هيكلة المزارع النموذجية لتصبح وحدات فلاحية للإنتاج تابعة للدولة،  متخصصة في إنتاج وتطوير الشعب الإستراتجية المتمثلة في البقوليات وتكثيف البذور،  البذور الزيتية،  والأشجار المقاومة،  لافتا إلى أن ذلك يأتي تجسيدا لمقررات الدورة الـ 183 لمجلس مساهمات الدولة المنعقدة في السادس من مارس 2024.

وأكد الوزير أنّ منهج إنشاء وحدات للإنتاج الفلاحي،  يعدّ ''إطاراً ملائماً" لتنفيذ الإستراتيجية الجديدة،  وذلك من خلال تحديد دقيق لاختصاصاتها،  لاسيما في الشعب الفلاحية الإستراتجية.

ويضمن هذا المنهج وفق الوزير شرفة، "استمرارية الأنشطة الفلاحية لهذه المساحات الفلاحية، والحرص على حماية وجهتها الفلاحية التي أنشأت من أجلها،  وبذلك المساهمة في تطوير الإنتاج الوطني وتقليص فاتورة الاستيراد والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي".