تحسبا لموسم الاصطياف..المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين تسخر 4 بواخر من الحجم الكبير

المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين
29/05/2024 - 19:57

أشارت الرئيسة المديرة العامة للمجمع الجزائري للنقل البحري "غاتما"، نادية رابية، اليوم الاربعاء، الى ان المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين سخرت في إطار برنامج رحلاتها لموسم الاصطياف أربع بواخر ذات طاقة استيعاب كبيرة لتمكين افراد الجالية الوطنية في الخارج خاصة من قضاء العطلة في الجزائر.

وأكدت السيدة رابية لدى نزولها ضيفة برنامج "ضيف التحرير" للقناة الثالثة للإذاعة الجزائرية أن "المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين -فرع غاتما- سخرت أربع  بواخر تحسبا لموسم الاصطياف مجهزة لاستقبال أفراد جاليتنا في الخارج في أحسن الظروف".

ولدى تطرقها للبواخر المسخرة، ذكرت المسؤولة باخرة "باجي مختار" والجزاير 2" و "طاسيلي 2" اضافة الى باخرة مؤجرة ذات طاقة استيعاب كبيرة، مضيفة انه تم برمجة الرحلات من والى ثلاث بلدان اوروبية وهي فرنسا واسبانيا وايطاليا.

وفي نفس السياق أوضحت السيدة رابية أن شبكة الخطوط البحرية التي تربط الجزائر وفرنسا  (مرسيليا وسيت) تضم 182 رحلة بقدرة استيعاب 273 الف مسافر و 80 ألف مركبة.

أما بخصوص الخطوط البحرية بين الجزائر واسبانيا برمجت المؤسسة 127 رحلة بطاقة استيعاب 220 ألف مسافر و55 ألف مركبة، حسب ذات المسؤولة.

فيما يتعلق بالخطوط البحرية بين الجزائر وايطاليا، تضيف السيدة رابية، فقد تمت برمجة 16 رحلة لهذا الموسم بقدرة استيعاب 21 ألف مسافر و 5 ألاف  مركبة.
وتم اطلاق منصة الكترونية جديدة لحجوزات تذاكر السفر لفائدة المسافرين، حسب المسؤولة التي أكدت ان الوكالات التجارية الـ25 للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين على مستوى الوطن وفي الخارج تتوفر على وسائل الدفع الالكتروني.

نقل البضائع: خطوط بحرية جديدة نحو نواكشوط ودكار وبولونيا

وأشارت الرئيسة المديرة العامة لـ "غاتما"، لدى تطرقها إلى موضوع نقل البضائع، إلى العديد من المشاريع التي يتم إنجازها لغرض تعزيز الأسطول البحري ومخطط أعباءه وكذا حصته من السوق.

ويتعلق الأمر باقتناء ثلاث سفن شحن ذات حمولة تتراوح بين 55 الف إلى 60 ألف طن، وهذا لتعزيز الكيان الذي تم إنشاءه والمسمى "كنان الجزائر" (مؤسسة تجمع كنان-شمال وكنان-ميد).

وأكدت السيدة رابية، في هذا الصدد، أنه تم إعداد دفتر شروط هذه العملية والمصادقة عليه من طرف لجنة الصفقات، وهذا قبل الشروع المقبل في اقتناء هذه البواخر التي قدم من أجلها الصندوق الوطني للاستثمار قروض تصل إلى 20 مليار دج.

وتابعت ذات المتحدثة قائلة أن المجمع الجزائري للنقل البحري استفاد من غلاف مالي قدره 5 مليار دج من أجل اصلاح هذه البواخر المتوقفة إلى جانب 2 مليار دج عبارة عن ميزانية تسيير قدمتها وزارة المالية عبر المديرية العامة للخزينة.

وحسب ذات المسؤولة، يعتزم المجمع الجزائري للنقل البحري، ضمن برنامج عمله، الانتشار في افريقيا الغربية من خلال إطلاق خط بحري جديد لنقل البضائع نحو نواكشوط (موريتانيا) ودكار (السنغال) بغضون شهر جوان الداخل، كما يشمل برنامج عمل المجمع ايضا استحداث خط بحري نحو بولندا إلى جانب برنامج تصدير بضائع تصل إلى 10 الاف طن شهريا.

أما على الصعيد الوطني، أعلنت الرئيسة المديرة العامة ل"غاتما" عن إنشاء "رصيف عائم" جديد على مستوى ميناء ارزيو من شأنه السماح لمؤسسة تصليح البواخر "ايريناف" بالانطلاق في بناء السفن، وكذا إطلاق نشاط جديد لنقل البضائع عبر الشريط الساحلي الوطني لفائدة المتعاملين الاقتصاديين.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios