عيساوي لـ "ملتيميديا الإذاعة": تيسمسيلت ستتدعّم بمدينة جديدة وترسانة مشاريع

عيساوي لـ "ملتيميديا الإذاعة": تيسمسيلت ستتدعّم بمدينة جديدة وترسانة مشاريع

10/06/2024 - 10:36

كشف سعيد عيساوي، مدير السكن والعمران والمدينة لولاية تيسمسيلت، اليوم الاثنين، عن عمل جارٍ لاستكمال إنجاز المدينة الجديدة "بومنقوش"، على نحو سيكفل الانتقال بعروس الونشريس إلى طور الامتياز، في ظلّ المشاريع السكنية الضخمة التي تدعّمت بها الولاية بموجب البرنامج التنموي التكميلي الذي أقرّه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون في السابع والعشرين نوفمبر 2022.   

في حوار خاص بـ "ملتيميديا الإذاعة الجزائرية"، أفاد عيساوي أنّ قطاع السكن في ولاية تيسمسيلت (200 كيلومتر جنوبي غرب العاصمة)، استفاد من غلاف مالي قدره 27.12 مليار دينار لإنجاز 24637 وحدة سكنية موزّعة على 3820 سكن عمومي إيجاري، 19 ألف سكن ريفي، إضافة إلى 1037 إعانة مالية متخصّصة للتجزئات الاجتماعية.

وفي ظلّ توسّع الحظيرة السكنية، وبروز حركية لافتة في القطاع، ركّز عيساوي على مراهنة ولاية تيسمسيلت لتحويل دوّار بومنقوش إلى مدينة جديدة بثمانٍ وأربعين ألف سكن، وستحظى هذه المدينة الجديدة بكافة المرافق، مع حضور خاص لحي إداري وعدّة هياكل استراتيجية.

وتابع: "جرى رصد 12 مليار دينار، وتمّ الشروع في إنجاز ألفي وحدة سكنية على مستوى القطب الحضري الجديد "بومنقوش" (يبعد بثلاثة كيلومترات عن المحيط العمراني)، إضافة إلى أشغال التهيئة لسدّ حاجيات هذا القطب الذي سيستقطب لاحقاً، 48 ألف وحدة سكنية من مختلف الأنماط".

جاهزية ستمائة مسكن قبل الثلاثين جوان واستلام 1400 في أكتوبر

أكّد عيساوي أنّ "الدراسة جرى إنجازها من طرف مصالح مديرية التعمير"، مضيفاً: "نسير قدماً لتجسيد كافة المتطلبات"، وتابع: "في مخطط الألفي وحدة سكنية، سنستلم 600 سكن قبل الثلاثين جوان الجاري، على أن يتم استكمال الـ 1400 مسكن متبقٍ في الثلاثين أكتوبر 2024، بعدما جرى البدء فيها نهاية سنة 2023، ما يؤشر على تقليص الحيّز الزمني للإنجاز إلى سنة فحسب".

استيعاب ساكنة الهضاب والقضاء على السكن الهشّ

لفت عيساوي إلى "استمرار أشغال التهيئة الحضرية والري، وما يتصل بها من خدمتي التزويد بالكهرباء والغاز"، منوّهاً إلى أهمية السكن العمومي الإيجاري، والسعي لاستيعاب المواطنين القاطنين في الهضاب العليا، عبر نحو 2500 مجمع ريفي في تسع بلديات، مبرزاً أنّ كل مستفيد سيحظى بعقد ملكية ورخصة بناء وإعانة مالية، فضلاً عن التهيئة الحضرية التي تقع على عاتق الدولة. 

وانتهى المتحدث إلى التشديد على أنّ الأولوية لتخفيف معدّل شغل السكن للمواطن، والقضاء على السكنات الهشّة، وعليه جرى توجيه أزيد من 3400 سكن للقضاء على السكن الهشّ. 

رابـــح هوادف – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية