تيسمسيلت ... القطب القادم

25/07/2024 - 13:34

على بُعدِ مئتي كيلومتر جنوبي غرب الجزائر العاصمة، تتموقع ولاية تيسمسيلت عروسُ الونشريس، ومسقط الشهيد البطل الجيلالي بونعامة، قائد الولاية التاريخية الرابعة.

وبعدما أمر رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في السابع والعشرين نوفمبر 2022، بتفعيل البرنامج التنموي التكميلي لولاية تيسمسيلت، تشهد المنطقة الجبلية الشاهقة، تحولات مفصلية في سبعِ عشر قطاعاً، ما يؤهّل"أرض القمح" للتحوّلِ إلى قطب استثماريٍ اقتصاديٍ فلاحيٍ صناعيٍ سياحيٍ واعد بحلول العام 2025.

الارتقاء بعروس الونشريس إلى طور الامتياز

بمخصّصات ضخمة ناهزت المئة مليار دينار، أثمر البرنامج الإنمائي بولاية تيسمسيلت حزمة نتائج مبهرة بعد ثماني عشر شهراً على إطلاقه، في صورةِ الطفرةِ غير المسبوقة التي تطبع منظومة الأشغال العمومية، والاهتمام بتحديث ألفاً وستمئة كيلومتر من شبكة الطرق.

"بومنقوش" من "دوّار" إلى مدينة جديدة

برنامج رئيس الجمهورية التكميلي منح تيسمسيلت، متنفسًا أكبربرزت علاماته في قطاع السكن، لا سيما عبر المشروع الحيوي المستمرّ للارتقاء بدوّار "بومنقوش" إلى مصفِ مدينة جديدة تستوعب ثمانٍ وأربعين ألف مسكن، بالتزامن مع المشاريع السكنية التي تدعّمت بها الولاية، على نحو سيكفل الارتقاء بعروس الونشريس إلى طور الامتياز.

وفي منطقة تتسم بطابعيها الجبلي والزراعي، يعوّل القطاع الفلاحي على رفع محاصيل الحبوب والمساحات المسقية، ومضاعفة مساحات الأشجار المثمرة، بجانب الاتجاه إلى المزروعات المقاومة للجفاف، وتفعيل الأجهزة المقتصدة للمياه، فضلاً عن زيادة رقعة المساحات المسقية.

استراتيجية متكاملة لتثمين المقدّرات الفلاحية والغابية  

بحكم ما تمتاز به ولاية تيسمسيلت من أراضٍ غابية فلاحية رعوية وجبلية، تبرز استراتيجية تثمين مقدّرات تيسمسيلت الفلاحية، وما يتصلّ باستغلال الآبار والمياه المستعملة ومحيطات السقي، ناهيك عن خطة إنجاز تسعةَ مخازنٍ للحبوب.

وتمتلك ولاية تيسمسيلت ثروة غابية هائلة، كما تتوفر على سلسلة أشجار مدرّة للقيمة المضافة، وبوسعها فتح مسارات وتشكيل آفاقٍ مغايرة للسائد، مع استخلاص 14 منبعاً مائياً، وما يمثّله كنز الفلين.

تحدي تصنيع أيقونة سياحية نوعية

يشهد قطاع النقل بولاية تيسمسيلت، وثبةً لافتةً، بعد تدعّم عروس الونشريس بحزمة مكاسب جديدة مثل خط النقل بالسكة الحديدية: تيسمسيلت – بوغزول، وخطط تطويرشبكةالنقلبالسككالحديدية، وافتتاح عدّة خطوط لفكّ العزلة عن القرى والمداشر.

وفي مقام خاص، ترفع الولاية تحدي تصنيع أيقونة سياحية نوعية لدفع مسالك التنمية بتيسمسيلت، عبر تفعيل المشاريع الهيكلية في الولاية، وتذليل عقبات الاستثمار وفق خارطة طريق تقوم على مقاربة تشاركية، مع مخططٍ لاستقطاب المستثمرين واستيعاب الحرفيين، لبلورة قدرات ولاية تيسمسيلت على صُعُدٍ متعددة.

رافد تصنيعي مغاير وتدعيمات أفقية

صناعياً، تطرح ولاية تيسمسيلت مناخاً مغايراً مؤثّث برافد استراتيجي من الأوعية العقارية لدفع عجلة الاستثمار الصناعي، وتفعيل المناطق الصناعية، وسط تطلع لاستقطاب المزيد من المتعاملين وتوسيع مجالات النشاط الصناعي.

وتولي مصالح الصحة في ولاية تيسمسيلت، اهتماماً كبيراً برز عبر التدعيمات التي استفاد منها القطاع بفضل البرنامج التكميلي، على نحو أتاح التكفل بساكنة حزام القرى والمداشر الواقعة في المناطق الجبلية المعزولة، بجانب إبرام اتفاقيات التوأمة مع مستشفيات وهران.

انتعاشة شبابية رياضية تمهينية

بدوره، يعرف قطاع الشباب والرياضة في ولاية تيسمسيلت، انتعاشةً ملحوظة أنتجت حيوية انعكست على واقع شباب المدينة التي أنجبت المتوسط الدولي السابق موسى صايب.

ويحرص قطاع التكوين والتعليم المهنيين على تكريس دعامات التمهين والرسكلة ومرافقة طلائع الجيل الجديد، لذا يعوّل هذا القطاع للاتساع أكثر على أهبة دورة سبتمبر القادم.    

فضاءٌ بيولوجيٌ متنوعٌ

لأنّها مشتلة فريدة تتعايش فيها النباتات والحشرات والحيوانات، فإنّ ولاية تيسمسيلت، أضحت مختبراً مفتوحاً للباحثين وملاذاً لعشاق الطبيعة، والمولوعين بأشجار الأرز الأطلسي، الصنوبر الحلبي، البلوط الأخضر، البلوط الفليني، إضافة الى الطحالب والنباتات الجبلية والحيوانات المحمية والطيور. 

ولا تزال ولاية تيسمسيلت ورشةً مفتوحةً منفتحةً على عملٍ حثيث لحلّ الاختلالات وتعزيز مسار الانتقال الذي يلوح واعداً مبشّراً بعمرٍ ثانٍ في كنف التمايز والتطوير والابتكار.

رابـــح هوادف – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios