منتدى ساو باولو يدعو إلى دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

الصحراء الغربية
30/06/2024 - 21:58

دعا منتدى ساو باولو، اليوم الأحد، كافة حكومات أمريكا اللاتينية والكاريبي إلى دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وصادق منتدى ساو باولو، في جلسته العامة، السبت، برئاسة رئيسة الهندوراس اكسيومارا كاسترو، على قرار يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، طبقاً لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وذكّر منتدى ساو باولو في قراره باعتراف جميع المنظمات الدولية بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، بما في ذلك محكمة العدل الدولية، محكمة العدل الأوروبية، المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب ومنظمة دول عدم الانحياز.

وفي السياق ذاته، أكّد المنتدى دعمه لإجراء استفتاء عادل ونزيه، يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب المشاركون بتعزيز التعبئة في حكوماتهم وأحزابهم، من أجل الضغط على مجلس الأمن للتسريع في تطبيق  قراراته المتعلقة بالصحراء الغربية.

ودعا المنتدى في قراره إلى توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وحمايتها والإشراف عليها والإبلاغ عنها وحظر نهب الموارد الطبيعية الصحراوية.

وكان وفداً صحراوياً هاماً شارك في الندوة الاجتماعية لمجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، وفي منتدى ساو باولو المنعقدين في الفترة ما بين السابع والعشرين والتاسع والعشرين جوان الجاري في تيغوسيغالبا بهندوراس.

وضمّ الوفد الصحراوي كلا من ممثل جبهة البوليساريو في البرازيل، أحمد مولاي اعلي، وممثل جبهة البوليساريو في الأرجنتين محمد عالي اعلي سالم، اللذين شاركا في جدول الأعمال، وعقدا لقاءات مكثفة مع شخصيات وازنة ورؤساء وفود ومنظمات مشاركة.

وصادقت ندوة مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي الاجتماعية 2024 وكذلك منتدى ساو باولو، على قرارات تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال وتساند النساء الصحراويات في كفاحهن ضد غطرسة الاحتلال المغربي وسياسته الاستعمارية.