النقد والذاكرة حاضران في مهرجان المسرح المحترف لسيدي بلعباس

النقد والذاكرة حاضران في مهرجان المسرح المحترف لسيدي بلعباس

7777
08/07/2024 - 21:48

يشهد المهرجان المحلي الـ 14 للمسرح المحترف لسيدي بلعباس، بدءاً من اليوم الاثنين، حضوراً لافتاً للنقد والذاكرة.

هذه التظاهرة التي تدوم أربعة أيام وتشهد تنافس ست فرق، تعرف ندوة فكرية حول "النقد المسرحي"، وأخرى تطرح "إضاءات في مسيرة مسرح النقد"، فضلاً عن ندوة ثالثة تتعاطى مع "اضاءات في حقل الذاكرة المسرحية".

وفي مراسم أقيمت بمسرح وهران الجهوي (مسرح سيدي بلعباس يخضع للتهيئة حالياً)، أبرزت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي في كلمة لها قرأها نيابة عنها، شداد بزيغ، مدير تطوير الفنون وترقيتها بالوزارة، حرص مصالح الأخيرة على "دعم الإبداع وتشجيع المبدعين، بجانب تثمين المساعي الرامية إلى خدمة المسرح في الجزائر"، تطبيقاً لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

وتحدثت الوزيرة في رسالتها عن الاتكاء على "رؤى جادة وأهداف محددة من أجل احتواء جميع الطاقات ومنح المسرحيين الجو الأنسب للبذل والعطاء ورفع المزيد من التحديات".

ونوّهت مولوجي إلى أنّ مهرجان سيدي بلعباس يعتبر "قيمة مضافة ومكسب يحمل في جعبته جينات التألق من خلال برنامج ثري، خاصة وأنّ الدورة الـ 14 تأتي على شرف الناقد المسرحي كمال مصطفى بن ديمراد الذي وصفته بـ "شيخ المسرحيين والنقاد".

وشهد الافتتاح، تقديم عروض لمسرح الشارع من توقيع تعاونية مسرح "الديك" وفرقة "الحلقة" من سيدي بلعباس، وأخرى في طابع الحلقة من أداء الثلاثي عبد القادر نبال وعباس سجراري وأمين ميسوم .

وجرى عرض مسرحية "الذاكرة..." من أداء فضيلة حشماوي وإبراهيم حشماوي وتونس آيت الحاج الذين قدموا وقفات استذكرت بعض المسرحيين القدماء، منهم الفنان الراحل عبد القادر علولة الذي وُلد في الثامن جويلية 1939 تزامناً مع افتتاح مهرجان هذا العام.

وتمّ بثّ شريط وثائقي حول مسار بن ديمراد، كما حُظيت الفنانة فضيلة حشماوي بالتكريم و ذلك اعترافا لهذه الممثلة المخضرمة التي طالما أبدعت فوق الركح إلى جانب كبار المسرحيين الجزائريين منذ سبعينيات القرن الماضي منهم الراحلين عبد القادر علولة وسيراط بومدين وغيرهما بالإضافة إلى أنها أثبت جدارتها في أدوار أدتها في مسلسلات تلفزيونية.

وافتتحت سهرة اليوم  بمسرحية " فلوفوبيا "من تأليف وإخراج يحي بن حمو، وإنتاج الجمعية الستينية الشبانية الثقافية لمدينة وهران، غمار المنافسة، في انتظار دخول "كملت" من تندوف، "باندورا" من البيض، "أسرار الليل" من غليزان، "ما قبل المسرح" و"هو وأنت وأنا" من مستغانم، غمار المنافسة.

وجرى تعيين الفنانة فوزية آيت الحاج رئيسةً للمحكّمين، فيما ضمّت اللجنة كل من سمير بوعناني، حكيم دكار، خالد بلحاج وبن عبد الله جلاب، علماً أنّه ستقام جلسات البيع لكتاب في الفن الرابع وإقامة ورشة لتكوين في فن التمثيل، استحضاراً لذكرى الفنان المسرحي الراحل سيدي محمد بفضال (1964-2024).