تيزي وزو: بدء مهرجان الفخار الـ 11 بمعاتقة 

تيزي وزو: بدء مهرجان الفخار الـ 11 بمعاتقة 
18/07/2024 - 15:36

افتتحت أمسية الأربعاء، المهرجان الثقافي المحلي الحادي عشر لصناعة الفخار لمدينة معاتقة (حوالي 30 كلم جنوب غرب تيزي وزو)، تحت شعار الحفاظ على هذا الفن والحرفة التقليدية.

وشهد افتتاح التظاهرة، تركيزاً على ضرورة الحفاظ على صناعة الفخار التي تعتبر من أقدم الحرف التي مارسها الإنسان، فضلاً عن عرض حزمة من المنتجات الجميلة التي أبدعت نساء منطقة معاتقة على وجه الخصوص في صنعها، إضافة إلى حرفي بلديات أخرى بالولاية،  إذ تعتبر صناعة الفخار في تيزي وزو حرفة نسوية بامتياز،  على غرارالحرفيين الآخرين الممثلين لعدة ولايات مشاركة.

وتميّز المعرض المنظم بمتوسطة "محمد أونار" بمدينة معاتقة،  بتنوع منتجات صناعة الفخار التقليدي التي تم تشكيلها يدويا بعناية كبيرة من مادة الطين الممزوجة بمادة التيف أو الرمل،  وتحرق في النار باستعمال حطب شجرة التين خصيصاً، كما تتميز هذه الأواني التقليدية بألوان طبيعية و رموز ذات معانٍ كثيرة ترسم عليها.

وشدّد أعضاء الوفد الرسمي بالمناسبة على أهمية جعل هذا المهرجان فضاء يساهم في ترقية مهنة صناعة الفخار وكذلك الحفاظ عليها وكذا فضاء تبادل بين الحرفيين و فرصة لبيع منتجاتهم.

وتعدّ التظاهرة كذلك فرصة لزوار هذه الطبعة التي نظمت تخليدا لذكرى محافظ المهرجان مصطفى مزياني الذي وافته المنية في شهر أكتوبر الفارط،  لحضور عرض الصناعة والحرق التقليدي للفخار.

يُشار إلى أنّ المهرجان سيشهد تنظيم ورشات لصناعة الفخار التقليدي لفائدة الأطفال بهدف ضمان استمرارية هذه المهنة التي تعد جزء من التراث المحلي،  إضافة إلى برمجة محاضرات حول موضوع صناعة الفخار خلال هذه التظاهرة التي تستمر إلى غاية الاثنين القادم.