سوفي لـ "ملتيميديا الإذاعة": موقف فرنسا من الصحراء الغربية مخز ويحمل الكثير من الدسائس

30/07/2024 - 15:51

أكد أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، البروفيسور عبد القادر سوفي، أنّ القرار الذي اتخذته الحكومة الفرنسية تجاه قضية الصحراء الغربية العادلة، مُخزٍ ولا يشرف فرنسا، مؤكدا أنّه يحمل الكثير من الدسائس السياسية.

في تصريحات لـ "ملتيميديا الإذاعة الجزائرية"، قال سوفي إنّ الاستعمار الفرنسي وعبر موقفه، يريد استغلال خيرات الصحراء الغربية واستزافها كلياً وإبعاد الكيان الصهيوني الذي أصبح ينافسه في المغرب، خاصةً بعد استيلاء الكيان على القرار في المغرب والتوجهات الجديدة للمخزن التي أصبحت تثير حفيظة باريس.

وأضاف سوفي أنّ من بين الأسباب التي جعلت فرنسا تتخذ هذا الموقف، هو تراجع دور باريس في منطقة الساحل وغرب إفريقيا، مشيراً إلى أنّ خسارة فرنسا لمصالحها جعلت صانع القرار في فرنسا يضرب القانون الدولي وحقّ الشعب الصحراوي في تقرير مصيره عرض الحائط.

وتابع أستاذ العلوم السياسية أنّ صلاحيات السياسة الخارجية في فرنسا من صلاحيات رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، ومسؤولية هذا الموقف لا تقع على الحكومة فقط، والتي لا يحقّ لها أن تتخذ قرارً حساساً واستراتيجياً مثل هذا، مؤكداً أنّ الرئيس الفرنسي بات مجبراً على إبراز موقفه.

ملتيميديا الإذاعة الجزائرية – عبد الرحمان تاجر   

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios