مطار وهران: استلام المحطة الجوية الجديدة أواخر مارس

مطار-وهران.j
17/02/2022 - 13:39

أكد وزير النقل عيسى بكاي، هذا الخميس، أنّه سيتم الاستلام النهائي للمحطة الجوية الجديدة لمطار وهران الدولي "أحمد بن بلة" في أواخر شهر مارس المقبل، أي ثلاثة أشهر قبل موعد الطبعة ال 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة بعاصمة غرب البلاد من 25 جوان إلى الخامس جويلية القادم. 


برسم زيارته التفقدية للمحطة الجوية الجديدة لمطار وهران، بمعية وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق، أبرز بكاي أنّ الأشغال انتهت ولم يتبق سوى وضع بعض التجهيزات الخاصة بالتأثيث والمتواجدة حاليا على مستوى ميناء وهران، مشيرًا إلى أنّ الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان وجه تعليمات لإخراج هذه التجهيزات في غضون أسبوع. 

وأضاف الوزير أنّ المحطة الجوية الجديدة ستدخل حيز الخدمة مباشرة بعد الانتهاء من التجارب التقنية للتجهيزات. 

وشدّد بكاي على ضرورة استغلال هذه المحطة على أحسن وجه وتحسين الخدمات في مجال النقل الجوي، مبرزا أهمية هذا الإنجاز في تخفيض الأسعار وتحسين الخدمات والإنعاش الاقتصادي وتوفير مناصب الشغل.

وبخصوص الاستثمار في مجال النقل الجوي ذكر  بكاي أن دائرته الوزارية استقبلت 15 ملفا ثمانية (8) منها توجد حاليا في مرحلة الدراسة، مشيرا الى أن مصالحه اتخذت جميع الإجراءات الإدارية وغيرت النصوص التشريعية والتنظيمية وأنشأت خلية استماع للتكفل بانشغالات المستثمرين. 

للتذكير، جرى الشروع مؤخرًا في وضع التجهيزات الخاصة بالمحطة الجوية الجديدة، ويتعلق الأمر بوضع ستة ممرات تليسكوبية وخمسة أشرطة لنقل الحقائب و33 شباكا للتسجيل وكذا كاميرات المراقبة ونظام مراقبة الدخول إلى المطار ومراقبة المسافرين وغيرها.

وأشار مدير المطار نجيب بن شنين إلى أنّ التجارب التقنية للمحطة الجوية الجديدة انطلقت في جانفي المنصرم وشملت المصاعد الآلية وأجهزة التكييف والمضخات والصوت والإنارة الداخلية والخارجية وغيرها، لافتا إلى أن هذه التجارب ستدوم ثلاثة أشهر، وتقدر طاقة معالجة المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي لوهران "أحمد بن بلة" بـ 5.3 ملايين مسافر سنويا قابلة للتوسعة إلى 6 ملايين مسافر سنويا.

وتضمّن المشروع إنجاز منطقة الشحن طبقا للمعايير الدولية المعمول بها تتربع على مساحة 4 آلاف متر مربع، وتتوفر المحطة الممونة بالطاقة الشمسية بمجموع 4 آلاف لوحة على حظيرة للسيارات من ثلاثة طوابق تتسع لـ 1200 مركبة وحظيرة خارجية أخرى بطاقة استيعاب مماثلة. 

وانتهت أشغال إنجاز طريق مزدوج جديد على مسافة كيلومترين، يؤدي إلى المحطة الجوية الجديدة، بما في ذلك وضع الإنارة العمومية وإنجاز المساحات الخضراء تكفلت بها مؤسسة تسيير مطارات الغرب. 

وواصل وزيرا الشباب والرياضة والنقل زيارتهما إلى ولاية وهران بتفقد عدة منشآت رياضية التي ستحتضن مختلف منافسات ألعاب البحر المتوسط وهران-2022، على غرار المركب الأولمبي الجديد ببلقايد (بلدية بئر الجير).