بنغلاديش : تعيين حائز على نوبل رئيساً للحكومة الانتقالية

محمد يونس
07/08/2024 - 15:54

عُيّن الخبير الاقتصادي محمد يونس، الحائز على جائزة نوبل للسلام، اليوم الأربعاء، رئيساً للحكومة الانتقالية خلفا للشيخة حسينة واجد التي غادرت بنغلاديش إثر احتجاجات ضد الحكومة.

وقالت صحيفة "دكا تريبون"، نقلاً عن مسؤولين، أنه "تم تعيين محمد يونس رئيساً للحكومة الانتقالية عقب اجتماع بين رئيس البلاد، محمد شهاب الدين،  وقيادات الحركة الطلابية المناهضة للتمييز"، مضيفةً أنّه "سيتم تحديد الأعضاء المتبقين في الحكومة الانتقالية بعد التشاور مع مختلف الأحزاب السياسية".

وأعلن رئيس بنغلاديش، الثلاثاء، حلّ البرلمان تمهيداً لتشكيل حكومة انتقالية بعد استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد.

ويعتبر يونس (83 عاماً) المكنّى "مصرفي الفقراء" أحد أشهر الاقتصاديين والمصرفيين في العالم وكان ضمن الحركة الطلابية المؤيدة للاستقلال وعاد إلى بنغلاديش في 1972 ليصبح رئيسا لقسم الاقتصاد في جامعة "شيتاجونغ".

وحصد محمد يونس شهرته العالمية بعد نيله جائزة نوبل للسلام في 2006 تقديراً لمساهمته في التنمية الاقتصادية لبلاده.

واندلعت اشتباكات الأحد الماضي بين مئات آلاف المتظاهرين الذين طالبوا باستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة وأنصار حزب "رابطة عوامي" الحاكم، ما أسفر عن وفاة العشرات في أحد أكثر الأيام دموية منذ بدء الاحتجاجات.

وتحولت التظاهرات التي بدأت في جويلية الماضي، ضدّ وضع نظام حصص لوظائف الخدمة المدنية إلى أسوأ اضطرابات تشهدها البلاد منذ تولي الشيخة حسينة السلطة قبل 15 عاماً، لتتوسع لاحقاً إلى دعوات تطالب باستقالة رئيسة الوزراء.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios