العرباوي لنظيره النيجري: الجزائر تطمح للارتقاء بالتعاون إلى مراتب أفضل

12/08/2024 - 13:06

أبرز الوزير الأول، نذير العرباوي، اليوم الاثنين، لنظيره النيجري، علي محمد لمين زين، طموح الجزائر للارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مراتب أفضل.

أتى ذلك في مستهل محادثات العرباوي بقصر الحكومة، مع الوزير الأول وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية النيجر، علي محمد لمين زين، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر.

وجاء في بيان لمصالح الوزير الأول، أنّ العرباوي أكد الوزير الأول الأهمية الخاصة التي يوليها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لتطوير العلاقات الثنائية مع جمهورية النيجر الشقيقة، منوّهاً بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين".

وفي جلسة عمل ضمّت وفدي البلدين، أشار الوزير الأول إلى التعاون الثنائي الذي يطمح البلدان إلى الارتقاء به إلى مراتب أفضل في إطار الآليات الثنائية ومن خلال تبادل الزيارات رفيعة المستوى، من أجل تنفيذ برامج التعاون القائمة واستكمال المشاريع التنموية المشتركة.

من جهته، أشار الوزير الأول النيجري إلى أنّ زيارته إلى الجزائر رفقة وفد وزاري هام "تكتسي اهمية بالغة، معربا عن اعتزازه بتواجده بالجزائر، التي كان لها دوماً دور حاسم في مرافقة بلاده في جهودها التنموية، ومواقف إيجابية تجاه

جمهورية النيجر، لاسيما في أصعب المراحل التي مرت بها، معربا على وجه الخصوص عن شكره وتقديره البالغ لموقف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الرافض لأي تدخل عسكري بالنيجر".

نيامي متمسّكة بالشراكة والتعاون مع الجزائر

أبرز محمد لمين زين، تمسك بلاده قيادةً وحكومةً وشعباً بالشراكة والتعاون مع الجزائر التي تربطها معها علاقات الأخوة والصداقة وحسن الجوار، وتطلعها إلى المضي قُدُماً في تعزيز التعاون الثنائي بما يسهم في مرافقة جمهورية النيجر في مساعيها الرامية إلى تعزيز السيادة الوطنية على ثرواتها، وتحقيق أهداف الاستقرار والتنمية، ومواجهة التحديات المشتركة التي تعرفها المنطقة.

في الوقت ذاته، أكّد المسؤول النيجري أهمية المشاريع الهيكلية المشتركة بالإضافة إلى تلك التي خصّصتها الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية بتوجيهات سامية من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.