فاروق عاشور: الحماية المدنية تتدخل الآن بشكل استباقي

Farouk Achour 16.02.2023
10/09/2024 - 14:14

أشاد مدير المعلومات والإحصاء بالحماية المدنية الجزائرية، العقيد فاروق عاشور، اليوم الثلاثاء، بجهود وخدمات مصالح الحماية المدنية، خاصة خلال الفيضانات الأخيرة التي اجتاحت بعض مناطق جنوب الوطن منها ولاية بشار، مشيرا إلى أن الحماية المدنية حاليًا أصبحت تتدخل بشكل استباقي.

لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" للقناة الإذاعية الثالثة، أوضح عاشور أن "مصالح الحماية المدنية سخرت كل وسائل الدعم والإمكانيات المتاحة لتنفيذ تدخلاتها في سياق إنقاذ الأشخاص والممتلكات بما في ذلك المنازل والبنى التحتية في المناطق المتضررة".

وتابع قائلا "تتدخل الحماية المدنية حاليًا بشكل استباقي، استنادًا إلى تحذيرات النشريات الخاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية، للتعامل مع المشاكل والأضرار في المناطق المعرضة للفيضانات، وذلك بعد تقييم سريع لتقديم الحلول للشكاوى المقدمة، وكان هذا الحال في بشار".
 
وأشار ضيف الثالثة إلى أن "خريطة المخاطر الكبرى ساعدت بشكل كبير مصالح الحماية المدنية في احتواء الوضع بشكل أفضل على مستوى المناطق المتضررة"، مضيفا أن "خريطة الفيضانات لعام 2008، التي تم تحديثها في 2024، والتي تمنع البناء على مجرى الأودية، تعتبر إضافة فعالة لتنظيم عمليات الإنقاذ".

ووفقًا للعقيد فاروق عاشور، فإن جهاز "Swac" الذي يمكن من التدخل في كل ولاية وبلدية، ساهم بشكل كبير في إدارة المخاطر التي تعرضت لها بشار.

وأضاف أن "هذا الجهاز ساعد على إبلاغ صناع القرار لاتخاذ تدابير معينة مكنت مصالح الحماية المدنية من تجنب المخاطر، وتقديم استجابات مناسبة وتوجيه عمليات التدخل والوسائل المصاحبة لها".

وأشار إلى أن "جهاز Swac ساعد في تدريب عناصر الحماية المدنية على إدارة المخاطر الكبرى، بما في ذلك الفيضانات".

وأكد السيد عاشور أن "العمل المستمر لتحديث الخرائط يساهم في اتخاذ تدابير استباقية لتوجيه الوسائل بشكل فعال خلال عمليات الإنقاذ ودعم الأشخاص المعرضين للخطر، وخاصة الأسر الضعيفة".
 
وأردف المتحدث ذاته أنه "في  إطار التدابير التقنية المتخذة ، تم إنشاء وحدة مراقبة تعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، وعلى مدار السنة، للإشراف على جميع عمليات التدخل أثناء المخاطر والتي تتخذ تدابير عاجلة وكافية".