منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح جديد للحد من تفشي مرض جدري القردة

منظمة الصحة العالمية
13/09/2024 - 15:01

وافقت منظمة الصحة العالمية, هذا  الجمعة, على استخدام لقاح MVA-BN ضد مرض جدري القردة, والذي يمكن إعطاؤه للأشخاص فوق سن الـ18 عاما على شكل حقنتين يفصل بينهما 4 أسابيع.

وذكر بيان على الموقع الرسمي للمنظمة أنه يتوقع أن يسهم هذا الاعتماد في تسهيل الوصول إلى هذا المنتج الحيوي في المجتمعات التي تعاني من حاجة ملحة,
بهدف تقليل انتقال العدوى والمساعدة في احتواء تفشي المرض.

وقال المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن "هذه الموافقة للقاح ضد جدري القردة تمثل خطوة هامة في معركتنا ضد المرض سواء في سياق التفشي الحالي في افريقيا أو في المستقبل".

بدورها, أكدت الدكتورة يوكيو ناكاتاني مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للوصول إلى الأدوية والمنتجات الصحية أن "موافقة المنظمة على اللقاح
سيساعد في تسريع عمليات شراء لقاحات جدري القردة من قبل الحكومات والوكالات الدولية مثل منظمة اليونيسف لدعم المجتمعات المتضررة في افريقيا وما بعدها".

وتظهر البيانات المتاحة أن جرعة واحدة من لقاح MVA-BN تعطى قبل التعرض توفر فعالية تقدر بـ76% في حماية الأشخاص ضد جدري القردة بينما يحقق الجدول الزمني للجرعتين فعالية تقدر ب82%.

وتم إثبات سلامة اللقاح وأدائه الجيد بانتظام في الدراسات السريرية وكذلك في الاستخدام الواقعي  خلال التفشي العالمي المستمر منذ عام 2022, حسب المنظمة.